تركيا

مناورات تركية جديدة بشرق المتوسط ومساع لخفض التوتر مع اليونان

أعلنت وزارة الدفاع التركية مناورات في البحر المتوسط مع قوات السلام بقبرص الشمالية تبدأ اليوم الأحد وتنتهي في العاشر من الشهر الحالي، وذلك على وقع توتر متزايد مع اليونان.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده مستعدة للحوار وفق ما قال إنها شروط عادلة لتقاسم الحقوق شرقي المتوسط، وإنها مستعدة لكل العواقب والنتائج.

من جانبه، بحث وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) ينس ستولتنبرغ التطورات في شرق المتوسط، وضرورة خفض التوتر بالمنطقة.

كما أجرى وزير الخارجية اليوناني محادثات مع فيليب ريكر مساعد وزير الخارجية الأميركي، قال عقبها إن جملة من المؤشرات تظهر أن الطرف الأميركي يتبع نهجا مؤيدا لبلاده.

وقد نشرت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد مقطع فيديو خاصا لسفينة “عروج ريس” التي تواصل أعمال البحث والتنقيب في شرق المتوسط.

 ويظهر في المقطع جانب من المكالمات اللاسلكية بين طاقم سفينة “عروج ريس” وفرقاطة “تي سي جي غيديز” (TCG Gediz) التي ترافق السفينة.

كما يحتوي الفيديو مشاهد جوية حديثة ملتقطة من مروحية للوضع الميداني لسفينة “عروج ريس”.

وتضمن الفيديو -الذي نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني- مقتطفات من مكالمة لاسلكية أجراها القائد الثاني للفرقاطة مع طاقم سفينة “عروج ريس”.

وقال قائد الفرقاطة في المكالمة “إننا معكم في هذه المهمة التي تكتسب أهمية كبيرة لبلادنا وأمتنا، ونحن على ثقة بأنكم ستزفون البشرى التي ينتظرها شعبنا”.

وأكد القائد على تصميم القوات البحرية على حماية حقوق ومصالح تركيا في بحارها.

بدوره، رد أحد أفراد طاقم سفينة “عروج ريس” قائلا إن “معرفتنا بوجود أسطولنا البطل هنا تتيح لنا العمل بكل أمان”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى