فيروس كورونا

كورونا اليوم.. نتائج سريرية إيجابية لعقار باليابان وإصابات العالم تقترب من 32 مليونا

أعلن في اليابان عن نتائج سريرية إيجابية لعقار “أفيغان” الذي طورته شركة محلية، فيما تجاوز عدد الوفيات في الولايات المتحدة بفيروس كورونا 200 ألف، واقترب عدد المصابين في العالم بالفيروس من 32 مليونا.

وأفاد موقع ورلد ميتر المختص برصد ضحايا فيروس كورونا بتسجيل 31 مليونا وأكثر من 787 ألفا و858 حالة، فيما يقترب عدد الوفيات في العالم من 800 ألف، وسجلت الهند عودة لارتفاع الإصابات.

وفي ظل تفشي الفيروس في العالم، طالب رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ”شطب كل ديون” الدول النامية لمواجهة الفيروس، فيما سجلت البرازيل وفرنسا ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات.

وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت الاثنين أنه تم تسجيل نحو مليوني إصابة في أنحاء العالم في أسبوع واحد حتى 20 سبتمبر/أيلول، وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن الزيادة بنسبة 6% هي “العدد الأكبر من الإصابات الذي يسجل على الإطلاق خلال أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء”.

وفيما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم لليوم الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة:

10:22- نتائج سريرية إيجابية لعقار طورته شركة يابانية

أعلنت مجموعة “فوجيفيلم” اليابانية الأربعاء أن عقار “أفيغان” الذي طورته والمرخص أصلا لمعالجة أشكال حادة من الإنفلونزا سمح بخفض ملحوظ لوقت شفاء المصابين بفيروس كورونا.
ومن بين 156 مريضا شاركوا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي أجريت في اليابان، كان متوسط وقت الشفاء 11,9 يوما لأولئك الذين عولجوا بعقار “أفيغان”، و14,7 يوما لأولئك الذي أعطوا دواء وهميا، وفق ما أوضحت المجموعة في بيان.

وركزت التجربة السريرية على مرضى الالتهاب الرئوي غير الحاد المرتبط بوباء كوفيد-19، وقالت مجموعة “فوجيفيلم” إن التجربة -التي أجريت منذ مارس/آذار وانتهت الآن- لم تكشف أي خطر صحي جديد مرتبطة بتناول “أفيغان”.
وقد تم ترخيص عقار “أفيغان” الذي يؤخذ عن طريق الفم منذ العام 2014 في اليابان، لكن فقط لمعالجة حالات الإنفلونزا الشديدة التي أثبتت الأدوية التقليدية عدم فعاليتها في مكافحتها.

09:40- الولايات المتحدة تتجاوز 200 ألف وفاة

وقد سجلت أقوى دولة في العالم هذه الحصيلة قبل 41 يوما فقط من الانتخابات الرئاسية.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب -الذي يواجه معركة صعبة لإعادة انتخابه ويتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي- إن تجاوز عتبة 200 ألف وفاة هو “عار”، ملقيا باللوم على الصين.
واتهم ترامب بكين -خلال كلمته أمام الأمم المتحدة- بالسماح لفيروس كورونا “بالخروج من الصين وإصابة كل العالم”، موضحا أنه “مع بدء انتشار الفيروس حظرت الصين الرحلات الجوية الداخلية، فيما سمحت للطائرات بمغادرة البلاد”.

امرأة تودع والدتها التي تعاني من فيروس كورونا في أميركا (رويترز)

9:17- إصابات كورونا تعود للارتفاع في الهند
ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في الهند مرة أخرى اليوم الأربعاء بعد يوم من انخفاضها إلى أدنى مستوى لها في نحو شهر.
وأظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 83 ألفا و347 حالة جديدة و10 آلاف و85 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وتشهد الهند -التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة تقريبا- أعلى حصيلة يومية للإصابات بكورونا في العالم، حيث تصارع الخدمات الصحية المنهكة للسيطرة على تفشي الجائحة.
ويأتي إجمالي الإصابات في الهند -الذي بلغ 5.6 ملايين حالة- في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، وتوفي أكثر من 90 ألف هندي جراء الفيروس.

08:50 البر الرئيسي الصيني يسجل 10 إصابات
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأربعاء إن البر الرئيسي سجل 10 إصابات جديدة بمرض كوفيد-19 حتى يوم 22 سبتمبر/أيلول مقابل 6 حالات قبل يوم، موضحة أن كل الحالات شملت وافدين من الخارج.
وبلغ عدد الإصابات المؤكدة في الصين 85 ألفا و307 حالات، فيما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

07:21- ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا
أظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الأربعاء أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع بواقع 1769 ليصل إلى 275 ألفا و927 حالة.
وأفادت البيانات بأن عدد الوفيات ارتفع بواقع 13 حالة إلى 9409 حالات.

06:50: كينشاسا تطالب بشطب كل ديون الدول النامية
طالب رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ”شطب كل ديون” الدول النامية، لمساعدتها في التغلب على جائحة كوفيد-19 وتداعياتها.
وفي خطاب مسجل عبر الفيديو بث بمناسبة الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تلتئم هذا العام افتراضيا بسبب الجائحة، قال إن “كل تدابير الدعم أو التمويل الإضافي للبلدان النامية لا ينبغي ربطها بأي شروط”، مطالبا بـ”تعزيز التضامن الدولي”.
كما طالب الدول المتطورة بأن تقدم للدول النامية “المساعدة التقنية لمحاربة مرض هو عدو مشترك”.

05:28 فرنسا.. أكثر من 10 آلاف إصابة و78 وفاة جديدة
رصدت فرنسا 78 وفاة وأكثر من 10 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية.
وذكرت وزارة الصحة الفرنسية أن عدد الوفيات ارتفع إلى 31 ألفا و416 حالة، وأوضحت أن المتوسط الأسبوعي يبلغ 60 حالة في اليوم.
وحسب بيانات الوزارة، فقد بلغ عدد الإصابات الجديدة بالفيروس 10 آلاف و8 حالات الثلاثاء، وذلك للمرة السادسة في 12 يوما، وبارتفاع بأكثر من 4 آلاف حالة عما تم تسجيله الاثنين (5298 حالة).

04:00 – عشرات آلاف المصابين الجدد في البرازيل

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت أكثر من 33 ألف حالة إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بالإضافة إلى 836 وفاة بسبب المرض.

03:25 – زيادة طفيفة في الصين
أعلنت السلطات عن تسجيل 10 حالات جديدة في البر الرئيسي للصين، ارتفاعًا من 6 حالات في اليوم السابق، مؤكدة أن جميع الحالات الجديدة من الإصابات الواردة من مسافرين قادمين من الخارج.

03-15 – تزايد الوفيات في المكسيك
أعلنت وزارة الصحة في المكسيك أن الوفيات المؤكدة بفيروس كورونا وصلت إلى 74 ألفا و348 حالة وفاة.

01:40 – حالات جديدة في مصر
سجلت وزارة الصحة المصرية 113 حالة إصابة جديدة و19 حالة وفاة، مقارنة مع 126 حالة إصابة و17 وفاة في اليوم السابق.

وقالت وزارة الصحة إن العدد الإجمالي لحالات الإصابة وصل إلى أكثر من 102000، من بينها 91 ألف حالة تماثلت للشفاء، وإن إجمالي عدد الوفيات بلغ 5806.

01:30 – انخفاض الإصابات الجديدة في أستراليا
أعلن دانييل أندرو حاكم ولاية فيكتوريا في أستراليا -وهي بؤرة المرض في البلاد- أن عدد حالات الإصابة الجديدة انخفض إلى النصف مقابل اليوم السابق، حيث تم تسجيل 15 حالة فقط و5 وفيات، مقارنة بـ3 وفيات و28 إصابة في اليوم السابق.

00:15 – كندا تحذر مواطنيها
قالت هيئة الصحة العامة في بيان “كندا عند مفترق طرق والسلوك الفردي للحد من معدلات الإصابة سيحدد طريقنا”.

ووفق أسوأ سيناريو وضعته الهيئة، فإن الإصابات قد تتجاوز الألف يوميا لتصل إلى أكثر من 155 ألفا بحلول أكتوبر/تشرين الأول، بينما ستصل الوفيات إلى 9300.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى