إقتصادالكويت

بنك الكويت المركزي: عرض النقد ارتفع 4ر0 في المئة سبتمبر الماضي

أظھرت أرقام صادرة عن بنك الكویت المركزي الیوم الثلاثاء ارتفاع عرض النقد بمفھومھ الواسع (ن2 ) بنسبة 4ر0 في المئة في سبتمبر الماضي على أساس شھري مسجلا 5ر40 ملیار دینار كویتي (نحو 6ر133 ملیار دولار
أمریكي).
وأوضحت إدارة البحوث الاقتصادیة التابعة للبنك في جداول إحصائیة لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) أن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلیة بالدینار ارتفعت في سبتمبر الماضي 5ر0 في المئة لتبلغ 2ر38 ملیار دینار (نحو 126 ملیار دولار).
وأضافت الإدارة أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبیة ارتفعت 4ر1 في المئة لتبلغ 1ر2 ملیار دینار (نحو 9ر6 ملیار دولار) في حین استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلیة على البنك المركزي بالدینار المتمثل بسندات (المركزي) عند 9ر2 ملیار دینار (نحو 5ر9 ملیار دولار).
وأشارت إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلیة انخفض بنسبة 2ر0 في المئة لیسجل 72 ملیار دینار (نحو 237 ملیار دولار) موضحة أن صافي الموجودات الأجنبیة لدى البنوك المحلیة ارتفع 9ر4 في المئة لیبلغ 2ر7 ملیار دینار (نحو 7ر23 ملیار دولار).
وذكرت أن ودائع لأجل لدى (المركزي) قفزت في سبتمبر الماضي بنحو 1ر13 في المئة لتبلغ 2ر3 ملیار دینار (نحو 5ر10 ملیار دولار) في حین ارتفعت أرصدة التسھیلات الائتمانیة النقدیة بنسبة 8ر0 في المئة لتبلغ 40 ملیار دینار (نحو 132 ملیار دولار).
ولفتت إلى أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 5ر1 في المئة في حین ھبط تمویل الواردات الكویتیة 2ر0 في المئة في سبتمبر الماضي على أساس شھري مسجلا 243 ملیون دینار (نحو 9ر801 ملیون دولار) بینما استقر سعر صرف الدولار الأمریكي مقابل الدینار في سبتمبر عند 8ر305 فلس.
ویقصد بعرض النقد بمعناه الضیق حجم النقد للعملیات الجاریة ویشمل العملات الورقیة والمعدنیة التي یتداولھا الأشخاص في تعاملاتھم الیومیة والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جاریة أو ودائع تحت الطلب في حین یشمل عرض النقد بمفھومھ الواسع إضافة الى النقود الجاریة حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفیر.

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى