التعليمالكويت

(التربية) الكويتية: ربط 208 مدارس بشبكة الألياف الضوئية في المناطق التعليمية

أعلنت وزارة التربیة الكویتیة ربط 208 مدارس بشبكة الألیاف الضوئیة في مختلف المناطق التعلیمیة بالتنسیق والتعاون مع وزارة (المواصلات) بحیث ستكون جمیع المدارس الحكومیة في أنحاء الكویت مغطاة بالفایبر خلال الشھرین المقبلین.
وقالت (التربیة) في بیان صحفي الیوم الثلاثاء إن مشروع الألیاف الضوئیة أحد مشاریع التنمیة لدولة الكویت ومن خلالھ یتم ربط جمیع مدارس وإدارات الوزارة بشبكة ألیاف ضوئیة عالیة السرعة ویعتبر بنیة تحتیة أساسیة تعتمد علیھا الكثیر من مشاریع الوزارة.
وأوضحت أنھ یستفید من ھذا المشروع الجھاز المركزي لتكنولوجیا المعلومات بتوسعة الشبكة الخاصة التي تخدم وتربط جمیع الجھات الحكومیة في دولة الكویت.
وأكدت أن ھذا المشروع یشكل نقلة نوعیة وفریدة في البلاد إذ یتم من خلالھ ربط جمیع مدارس وإدارات الوزارة بشبكة ألیاف ضوئیة عالیة السرعة وھذا سیمكن الوزارة من التطبیق المثالي للتعلیم الإلكتروني والمساھمة في تحقیق توجھ دولة الكویت نحو میكنة الخدمات الحكومیة.
وذكرت أن أھمیة مشروع الألیاف الضوئیة نابعة من أنھ أیضا بنیة تحتیة لكثیر من مشاریع الوزارة التي تتطلب توفیر خطوط مستقرة وذات سرعات عالیة ومنھا مشروع التعلیم الإلكتروني وسجل الطالب ومشروع بصمة الحضور للمدارس إضافة إلى التراسل الإلكتروني للمدارس والبوابة التعلیمیة.
ولفتت (التربیة) إلى أن مشروع الألیاف الضوئیة ینفذ من خلال عقدي عمل الأول خاص بالوزارة إذ تتولى إدارة نظام المعلومات تنفیذ ھذا العقد الذي یتكون من أجھزة شبكة رئیسیة موزعة على 24 مقسما لإنشاء شبكة DWDM خاصة لمشروع توسعة شبكة الجھاز المركزي لتكنولوجیا المعلومات KIN وشبكة MPLS خاصة لوزارة التربیة.
وبینت أنھ تم تورید وتركیب وتشغیل واختبار جمیع مكونات الشبكتین بنجاح ونسبة الإنجاز 100 في المئة والعمل جار على تسلیم شبكة DWDM للجھاز المركزي لتكنولوجیا المعلومات حسب مذكرة تفاھم موقعة بین الطرفین.
وأفادت بأن العقد الثاني خاص بوزارة (المواصلات) إذ تقوم بالتنسیق مع وزارة التربیة بتنفیذ أعمال إنشاء بنیة تحتیة من الألیاف الضوئیة لربط مدارس وإدارات وزارة التربیة بالشبكة عالیة السرعة.
وتقدمت (التربیة) بأسمى آیات الشكر والتقدیر للمھندسین والمشرفین وجمیع القائمین على ھذا المشروع سواء في إدارة نظم المعلومات أو وزارة (المواصلات) -إدارة الشبكة الھاتفیة لما بذلوه من جھود كبیرة لإنجاح وإنجاز ھذا المشروع الحیوي والاستراتیجي.

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى