الكويت

(نزاهة): المشاركة الفعالة في دورة مراقبة الانتخابات عكست حجم المسؤولية المجتمعية والوعي الوطني

قال مسؤول بالھیئة العامة لمكافحة الفساد (نزاھة) الیوم الثلاثاء ان حجم المشاركة الفعالة من المتطوعین والإقبال على الدورة التدریبیة لمتطوعي مراقبة الانتخابات البرلمانیة عكس بوضوح حجم المسؤولیة المجتمعیة والوعي الوطني لدى أفراد المجتمع لإرساء مبادئ الشفافیة والنزاھة.
جاء ذلك في تصریح صحفي للأمین العام بالإنابة في (نزاھة) الدكتور محمد بوزبر عقب اختتام الدورة التدریبیة التي نظمتھا الھیئة بالتعاون مع جمعیة الشفافیة الكویتیة على مدى یومین للمتطوعین من الكویت الموزعین على الدوائر الانتخابیة في إطار دعم مبادرات منظمات المجتمع المدني.
وأضاف الدكتور بوزبر ان تلك المشاركة الفعالة عكست الإیمان الراسخ في إرادة التغییر التي تسھم في دعم تعزیز ونزاھة النظام الدیمقراطي والتجربة الانتخابیة باعتبارھا أحد الأدوات الداعمة لإرساء وإنفاذ استراتیجیة الكویت لتعزیز النزاھة ومكافحة الفساد .(2024 – 2019)
وأشاد بدور منظمات المجتمع المدني في المساھمة نحو تبني المبادرات الوطنیة والتشجیع لإنفاذھا في جھود مكافحة الفساد وتوعیة المجتمع بمخاطره وسبل الوقایة منھ وتوسیع نطاق المعرفة بوسائل وأسالیب الوقایة منھ.
وبین أن الدورة أسھمت في بناء قدرات المشاركین في مجال قوانین الانتخاب وشفافیة النظام الدیمقراطي وإبراز تحدیات الفساد في
العملیة الانتخابیة وسبل الوقایة منھا مع تأصیل المعرفة بالممارسات الجیدة وتزویدھم بالمعارف الأساسیة ذات الصلة بمدونة سلوك المراقب الانتخابي وصولا لتحسین الممارسة الانتخابیة.
وأكد أھمیة ھذه البرامج التي تكمن في تحقیقھا لجملة من الأھداف الواردة في قانون إنشاء الھیئة ولائحتھ التنفیذیة والسعي الدائم لتأصیل المعرفة بالمبادئ والسلوكیات التي تسھم في بناء ثقافة مجتمعیة حاضنة للنزاھة والشفافیة ضد الفساد وتدعم بشكل مباشر إنفاذ مبادرات استراتیجیة الكویت لتعزیز النزاھة ومكافحة الفساد بشأن تعزیز النزاھة في الوظیفة العامة ودعم مبادرات المجتمع المدني في مجال الرقابة المجتمعیة ومؤازرة الجھات الحكومیة في أداء دورھا الرقابي.
وأشار إلى أھمیة الشفافیة في الانتخابات البرلمانیة والتي تعزز ثقة الناخب بالعملیة الانتخابیة وأن مراقبة العملیة الانتخابیة تعتبر جزء من ھذه الشفافیة الأمر الذي یتضح من خلال وجود مراقبین كویتیین ودولیین.

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى