الأمم المتحدةالتعليمالكويت

المجلس التنفيذي باليونسكو يقف دقيقة صمت تكريما لسمو الامير الراحل

قال مندوب دولة الكویت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة (یونسكو) الدكتور ادم الملا الیوم الخمیس ان المجلس التنفیذي للمنظمة استھل أعمال دورتھ ال210 بدقیقة صمت تكریما لسمو امیر البلاد الراحل الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح طیب الله ثراه.
وقال الملا في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) ان رئیس المجلس التنفیذي للیونسكو استھل الدورة التي تنعقد عبر الانترنت خلال الفترة من 2 إلى 10 دیسمبر الجاري بدعوة الدول الأعضاء إلى الالتزام بدقیقة صمت تكریما لسمو الأمیر الراحل.
وأضاف ان نائب رئیس المجلس التنفیذي للمجموعة العربیة وزیر التعلیم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبد الغفار اشاد بعمل سمو امیر البلاد الراحل الدؤوب في خدمة الكویت وشعبھا ورفع رایتھا عالیا.
ووصف عبدالغفار في البیان الذي ألقاه باسم المجموعة العربیة سمو امیر البلاد الراحل ب”رجل السلام والشخصیة البارزة التي تخطت حدود الكویت لیكون قائدا استثنائیا وشخصیة دولیة وإقلیمیة وعربیة وخلیجیة حرصت على التسامح والتآلف بین الشعوب”.
وتناقش الدورة التوجھات العامة للإستراتیجیة متوسطة الأجل المقبلة لمنظمة (یونسكو).
وحددت الدول العربیة في مشاوراتھا التي تمت مطلع العام الجاري عدة مبادئ في ھذا الصدد من بینھا أھمیة تعزیز وظیفة المنظمة في دعم القدرات البشریة والمؤسسیة لأعضائھا ومضاعفة الجھود لتحقیق الھدف الرابع للتنمیة المستدامة الخاص بالتعلیم.
كما أكدت ضرورة منح أولویة مطلقة لحمایة التراث الثقافي العربي في ضوء التھدیدات غیر المسبوقة التي یتعرض لھا والعمل على زیادة تمثیل عدد المواقع العربیة المدرجة على قوائم التراث العالمي وأھمیة التوصیة بالعلم المفتوح.
ویتضمن جدول أعمال الدورة الحالیة العدید من النقاط المحوریة بالنسبة للعالم العربي ومنھا القضیة الفلسطینیة.

 

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى