فلسطين المحتلةكتاب وآراء

هنيّة يشكر مصر على وقوفها إلى جانب فلسطين

قلم الأستاذ مراد سامي

وجّه إسماعيل هنيّة رسالة شكر لدولة مصر الشقيقة على مساعدتها قطاع غزّة على وقف العدوان الإسرائيلي، كما بارك هنيّة تصريح القيادة المصريّة بخصوص تقديم مساعدة بقيمة 500 مليون دولار في إطار مجهودات إعادة إعمار القطاع.

وأشار هنيّة للعلاقات الوطيدة التي تجمع مصر بفلسطين، وبالتزامها المتواصل تجاه القضيّة الفلسطينيّة، من أجل حريّة شعب كامل، ودفعًا عن حقّه في إقامة دولة مستقلّة.

كما ثمّن زعيم حركة حماس جهود مصر وعملها على إعادة فتح معبر رفح على مدار السّاعة من أجل إدخال المساعدات للقطاع.

يُذكر أنّ جزءًا هامًّا من البنية التحتية لقطاع غزّة قد تدمّرت بفعل القصف الإسرائيلي، وسيتطلّب إعادة تهيئتها مبالغ طائلة وقد يستغرق الأمر أشهر وربّما سنوات.

هذا وأشار المتحدّث باسم رئاسة الجمهوريّة، بسام راضي، أنّ الرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن تقديم مساعدات تبلغ قيمتها 500 مليون دولار.

وبحسب مصادر إعلاميّة، فإنّ مصر ستوكل السلطة الفلسطينيّة هذه المرّة مهمّة الإشراف على عملية إعادة إعمار القطاع بدل حركة حماس. ويعود السبب في ذلك إلى وجود رأي شائع لدى مسؤولين بارزين في مصر بخصوص عدم

قدرة حماس على الإشراف على الأموال باعتبارها من دفع في اتجاه الحرب مع إسرائيل.

وتشارك دول عربيّة وغربيّة أخرى هذا الرأي مع مصر، نظرًا لأنّ حماس هي من أشعل الحرب عبر إطلاقها أوّل صاروخ إلى إسرائيل، ما يجعل حماس في قفص الاتّهام ويضعها تحت المساءلة ، بل إنّ البعض يحمّلها المسؤوليّة الأخلاقيّة في موت عشرات الغزّيين وجرح مئات آخرين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى