الكويتصحة وغذاء

المجددي : ” المانوكا “.. ليس أفضل انواع العسل كشف عن علاقة خصائص منتجات النحل بنوعية الأزهار المتغذي عليها

قال خبير إنتاج العسل وتربية النحل ومدير شركة معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي خلال تصريح صحفي رداً على بعض الإعتقادات القائلة بأن المانوكا أفضل أنواع العسل : إن المانوكا ليس بأفضل أنواع العسل ، فكل  نوع من العسل له خواص تغذوية  ومزايا ينفرد ببعضها عن الاعسال الآخرى ويرجع ذلك  الى نوعية الأزهار أو النباتات التي يتغذى عليها النحل المنتج له، ففوائد ومميزات عسل السدر قد تفوق اكثر انواع العسل بالاضافة الي كونه قادر على مقاومة الحرارة بجانب أن لديه صلاحية طويلة الأمد فلايفسد بسرعة ، أما عسل الحمضيات فيمتاز بإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي المفيد للمناعة ، وعسل حبة البركة يحتوي على مكونات نبات حبة البركة المفيدة لتنظيف الصدر والعناية به ، بينما عسل المانوكا يحتوي على فوائد مصدرها نبتة المانوكا تتمثل في مادة mgo  المضادة للجراثيم .

 وأكد أن زهرة المانوكا تتميز  بوجود مادة  ثنائي هيدروكسي أسيتون (DHA) ، وهو مادة كيميائية توجد في رحيق  Leptospermum scoparium (Manuka) في نيوزيلندا. والتي تتحول الي MGO بعد مدة زمنية

وأضاف : هناك درجات ومقاييس خاصة بكل شركة مثل ” UMF ” التي تعبر عن مدى قوة او ارتفاع الـMGO في العسل . وهذا لاينفي تأثير انواع العسل الاخري في قتل الجراثيم بفضل التركيز العالي جدا من السكريات وارتفاع ال PH في العسل وبالاخص في العسل الغير معرض للتسخين .

محمد شهريان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى