فلسطين المحتلةكتاب وآراء

خليل الحية يؤكد: نرحب بمساعدة الاشقاء ونملك ما يكفي من الكفاءات لإعادة اعمار غزة

قلم الأستاذ مراد سامي

تحدث نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة، خليل الحية، خلال لقاء متلفزة على فضائية قناة الأقصى التابعة لحماس عن أبرز التطورات في خصوص ملف إعادة اعمار غزة وموقف الحركة من المستجدات الأخيرة على الساحة الإقليمية والدولية.

وقال الحية “أخبرنا الوسطاء أنه يوجد متطلبات لتثبيت وقف إطلاق النار، ولا نقبل بإطالة أمد إعادة الإعمار والتلاعب والتسويف بآليات كسر الحصار” مؤكدا أن “إعادة بناء المنشآت الصناعية والزراعية والتجارية لا يقل أهمية عن إعادة بناء المباني السكنية”.

وأضاف الحية “لن نسمح للاحتلال بأي حال من الأحوال بقضم أي إنجاز من إنجازات سيف القدس.

وعلق الحية حول الجولة الخارجية لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية قائلا “إن زيارة قيادة حركة حماس إلى عدد من الدول بعد معركة سيف القدس، تهدف إلى إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية، وإعادة التضامن والشراكة في مواجهة الاحتلال، والعمل على كبح تمدد الاحتلال في المنطقة بالتطبيع فسياسة حماس الخارجية مبنية على الانفتاح الكامل على كل دول العالم بلا استثناء، ونريد من هذه العلاقات أن تكون خادمة لحقنا الفلسطيني دون تقديم أثمان سياسية”.

وفي رده على تراجع بعض الجهات المانحة عن تقديم المساعدات المرصودة لإعادة اعمار قطاع غزة عبر الحية عن ارتياحه للتوصل لتأسيس لجنة مستقلة لإعادة إعمار غزة دون تدخل مباشر من المجتمع الدولي.

هذا ونفى الحية كل الشائعات التي تتحد عن محاولات حماس طرد أعضاء الهيئة الهندسية المصرية الذين تم إرسالهم بتوجيه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمساعدة في عملية إعادة إعمار غزة الا انه صرح في الوقت ذاته أن القطاع يملك ما يكفي من الطاقات والكفاءات الشابة القادرة على إعادة اعمار القطاع مؤكدا ان حماس ليست في أي حاجة لمساعدة من السلطة الفلسطينية.

وتشير الكواليس الى رفض حماس أي تدخل من السلطة الفلسطينية في رام الله في ملف إعادة اعمار غزة لاعتبارات سياسية أهمها قرار أبو مازن تأجيل الانتخابات و بالتالي تجميد مسار المصالحة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى