فلسطين المحتلةكتاب وآراء

الممثل المقدسي أبو عيشة يتوج بجائزة أفضل فنان عربي في مهرجان قرطاج

قلم الأستاذ مراد سامي

فاز الفنان الفلسطيني المقدسي حسام أبوعيشة على جائزة أفضل ممثل عربي، ضمن الدورة الرابعة لمهرجان قرطاج الدولي لمسرح المونودراما الذي أقيم في العاصمة تونس.

وولد حسام أبو عيشة في القدس عام 1959، ويعد أحد أكبر مؤسسي المسرح الشعبي ومسرح السنابل في القدس وانتخب عام 1991 رئيسا لنقابة الفنانين الفلسطينيين، وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية عدا عن المسرحيات.

وأهدى أبو عيشة في الجائزة التي حصدها عن دوره في مسرحية (قهوة زعترة) التي ألفها ومثلها بنفسه الى الشباب المقدسي الطموح مؤكدا على أن الموهبة الفلسطينية تتوارثها الأجيال جيلا عن جيل. و(قهوة زعترة) هي حكاية مقدسية من داخل البلدة القديمة في القدس تحكي قصة صالح العامل في أكبر مقاهي البلدة القديمة لمدينة القدس الشرقية المحتلة في القرن الماضي، ذاك المقهى الذي تحول بين ليلة وضحاها لمحل بيع ألعاب للأطفال.

واعتبر الصحفي رحيم المصري أن أبو عيشة يمثل التعبير الأسمى عن الحالة الفريدة للمقدسيين في المجالات الثقافية والفنية، ويعطي المزيد من الأمل للأطفال والشباب الذين يرغبون في تلقي التعليم وتحقيق الإنجازات الفنية والعلمية المرموقة.

وقال الفنان المسرحي أحم\ أبو سلعوم أن المسرحية التي عُرضت على مسرح ابن خلدون في تونس قد لاقت استحسان الجمهور الذي صفق لها طويلا.

وتضمن المهرجان المقام في تونس مشاركات فلسطينية من بينهم الفنان أسامة المصري من عكا والذي كان ضيف شرف إضافة إلى تقديمه نشاطات متنوعه مع أطفال القرى المهمشة النائية على الحدود الجزائرية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى