الكويتصحة وغذاء

الخبير المجددي يكشف حقائق وأسرار حول ” النحل السارق “..ويتحدث عن مخاطره

قال خبير إنتاج العسل وتربية النحل ومدير شركة معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي : إن التجارب والدراسات أوضحت أن النحل يكون في حالة حذر وتأهب واهتياج بعد انقضاء موسم الجني الرئيسي ، فتثير انتباههم اقل رائحة ، حيث أن النحلات السارقات تستغل اي خطأ يرتكبه النحّال ، عندها قد تحدث عمليات سرقة وسطو جماعية تقوم بها الطوائف القوية ضد الطوائف الضعيفة ، وتنتهي بسرقة احتياطي العسل لبعض الخلايا ويؤدي الى موتها وربما لدمار النحل بأسره.

وأضاف : يمكن التعرف على النحلة السارقة بسهولة عن طريق سلوكها ، حيث انها تبحث عن الشقوق في خلايا الطوائف الاخرى ، بكل حذر وانتباه ، و تدور حول الخلية وتستكشفها من جميع الجهات ، تحاول ايجاد اي شق غير محروس تنفذ منه ، عندما لا تجد ضالتها ، تحاول الدخول من باب الخلية وهي مترددة خائفة مقتربة من النحل الذي يحرس باب الخلية. عند شعورها بأي خطر تنسحب مبتعدة ، لكنها لا تكل ولا تمل من تكرار المحاولة باحثة عن منفذ آخر.

وأفاد بأن النحل السارق له حيلة، وله عاداته وسلوكه الخاص، بينما النحل جامع العسل، فانه عادة يطير بشكل هادئ وبطمأنينة في الذهاب والإياب. وإختتم : في حال موت ملكة الخلية التي تتعرض للسرقة ، يتوقف نحلها عن المقاومة ، ويخضع لإرادة المنتصر ، حيث يقوم نحل الطائفة المستهدفة المنهزم بنقل عسله الى خلية الطائفة التي انتصرت ، وينضم اليه ، وبعد ذلك يهاجم نحل الطائفة السارقة الخلية المجاورة له .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى