علوم وتكنولوجيا

ماذا يحدث في البصرة وجوارها ولماذا؟ وهل تمتد الاحتجاجات الى المحافظات الأخرى؟

وفيق السامرائي*
13/7/2018
قبل نحو عام، وتحديدا يوم 18/7/2017 نشرنا في هذه الصفحة مقالا عما اسميناه مظلومية البصرة، ونكرر نشر صورة المقال، طالبنا فيه وقبله بضرورة انهاء معاناة بصرة الخير .. واعطائها امتيازات خاصة لدورها التاريخي والمستقبلي في حياة ومستقبل العراق.
ان سوء الخدمات، والفساد، وغياب المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية، وملوحة المياه، وجرف الاراضي الزراعية، واتساع البطالة، وندرة الدرجات الوظيفية، وتراجع التطور العمراني عن المعدلات المطلوبة، والنقص الحاد في الكهرباء، كانت وستبقى تقارن كحالة مظلومية كبيرة مع الانتاج النفطي الهائل وكون البصرة هي مصدر الخير الأساسي للعراق.
البصرة وميسان والناصرية مثلث خيرات العراق ينبغي أن تعطى امتيازات خاصة في كل شيء حتى في هيئات الحكومة العليا.
وعندما يُعَبِر المواطنون والكادحون والفقراء المسحوقون خاصة عن معاناتهم وهي واقعة وفعلية لا يجوز استحضار نظريات المؤامرة والتآمر الداخلي ونسبها الى خارج الحدود، بل يجب مراعاة الواقع والانتباه الى معاناة المسحوقين، والشباب الذين يقضون 16 عاما في الدراسة لم يدرسوا ليعملوا في العمالة اليومية الصعبة اصلا والوقوف على الأرصفة.
ما يحدث في البصرة ينطبق على كثير من مدن العراق، لذلك، فإن لم تبدأ الحرب على الفساد والفاسدين بقوة وسرعة، وان لم تتخذ قرارات معالجة سريعة وكبيرة ومنطقية فإن ما حدث ويحدث في البصرة سيتفاقم وينتشر الى كل المحافظات والمدن الأخرى، وستتعرض وحدة العراق وقتئذ لمخاطر كبيرة جدا وسيتدخل المتدخلون الذين يريدون تفكيك العراق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى