سوريا

الهلال الاحمر السوري والامم المتحدة يوزعان المساعدات في الغوطة الشرقية

 

اعلنت منظمة الهلال الاحمر العربي السوري الخميس انها بدات مع منظمة الامم المتحدة توزيع المساعدات الانسانية للغوطة الشرقية قرب دمشق.

وذكر مصدر في الهلال الاحمر لوكالة فرانس برس "ان سبع شاحنات دخلت اليوم مدينة دوما تضم مساعدات انسانية غير غذائية بدأ توزيعها على المستفيدين في بلدات الغوطة الشرقية عن طريق مركز الهلال في دوما".

وذكرت المنظمة على حسابها على "تويتر"، "تم توزيع 3840 بطانية و572 سلة من أدوات المطبخ وخيم من المساعدات" الى الغوطة الشرقية.

ويستفيد من هذه المساعدات السكان الذين بقوا في بلدات الغوطة الشرقية، أو عادوا اليها، بعد إتمام اتفاقات مصالحة بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة بإشراف روسي ويعيشون في ظروف إنسانية صعبة. ولم يعرف عدد المستفيدين من هذه المساعدات.

وجاءت الاتفاقات بعد ان شن النظام السوري في آذار/مارس – نيسان/ابريل 2018، هجوما جويا وبريا مكثفا غير مسبوق على الغوطة الشرقية لدمشق التي كانت محاصرة لمدة خمس سنوات، وعانت من نقص فادح في المواد الغذائية والاساسية.

وكانت طائرة شحن روسية ضخمة من طراز "انطونوف 124" تابعة للجيش الروسي ومحملة بالمساعدات الفرنسية هبطت السبت في قاعدة حميميم في غرب سوريا آتية من مطار شاتورو (وسط فرنسا).

وهي العملية الانسانية المشتركة الأولى بين دولة غربية وروسيا التي تدعم الرئيس السوري عسكريا منذ 2015.

 

وقالت باريس انها حصلت من موسكو على "ضمانات" بألا يعرقل النظام السوري وصول المساعدات، وألا يتم تحويل المساعدات او استخدامها لأهداف سياسية.

وبلغت قيمة المساعدة التي قدمتها فرنسا 400 الف يورو. وهي تتضمن ايضا مواد طبية (مضادات حيوية واجهزة انعاش وأمصال وضمادات وغيرها) مخصصة لنحو 500 مصاب في حالة خطيرة و15 الفا آخرين إصاباتهم طفيفة.

وفي جنوب البلاد، دخلت 38 شاحنة تابعة للهلال الأحمر السوري إلى الأحياء، التي يتواجد فيها مقاتلون معارضون وافقوا على اتفاق تسوية مع قوات النظام، لتوزيع المساعدات، وفق ما شاهد مراسل لفرانس برس.

ورغم رفع العلم السوري في تلك الأحياء وإجلاء مقاتلين رافضين للتسوية منها، إلا أن قوات النظام لم تنتشر فيها حتى الآن.

وقال أحد أعضاء المجلس المحلي في تلك الأحياء لفرانس برس إن القافلة تحمل تقريباً خمسة آلاف حصة غذائية وسيتم توزيعها على المدنيين خلال الايام المقبلة.

وأورد الهلال الأحمر السوري على حسابه على تويتر أن "38 شاحنة محملة بسلل غذائية وأكياس من الطحين من منظمة الأغذية العالمية توجهت إلى 11 منطقة في درعا".

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى