علوم وتكنولوجيا

الوكالة الذرية تبرم أكبر صفقة في تاريخها لشراء يورانيوم منخفض التخصيب

قالت الوكالة الدولیة للطاقة الذریة الیوم الأربعاء إنھا أبرمت صفقة وصفتھا بأنھا الأكبر في تاریخھا لشراء یورانیوم منخفض التخصیب. وقالت الوكالة في بیان إنھا وقعت عقدین لشراء یورانیوم منخفض التخصیب تمھیدا لخزنه في مصرف للیورانیوم یخضع لإشرافھا شرقي كازاخستان مشیرة إلى أن العقدین یمثلان اكبر صفقة تبرمھا منذ تأسیسھا عام 1957.

وأوضحت انه تم التعاقد من شركتي (كازاتوم بروم) و(اوزورانو سایكل) بكازاخستان لتورید 90 طنا متریا من الیورانیوم منخفض التخصیب وخزنھ في مصرف الیورانیوم لتأمین حاجة الدول الاعضاء من الوقود النووي. واوضحت "بشرط ان لا تكون ھذه الدول قد حصلت على ھذه المواد من اطراف اخرى و تكون ملتزمة بمعاھدة عدم الانتشار النووي و نظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة على الدول الاعضاء".

وذكر البیان ان المدیر العام للوكالة یوكیا امانو ورئیس كازاخستان سلطان نزارباییف قاما في عام 2017 بتدشین البنیة التحتیة للمصرف في مدینة (اوست كمینوغورسك) في كازاخستان مشیرا إلى أن قیمة الصفقة بلغت 150 ملیون دولار تغطي كل نفقات التشغیل لمدة 20 عاما وتمول من تبرعات الدول الاعضاء.

واكد البیان ان الوكالة اتخذت كل التدابیر الضروریة لحمایة مختلف المعلومات المتعلقة بالیورانیوم مخفض التخصیب من حیث السعر وآلیات التورید وغیره بالإضافة الى حمایة مركز تخصیب الیورانیوم وتأمین ضمانات المملكة المتحدة في تورید الیورانیوم وخدمات تخصیبه.

وكانت الكویت قد وقعت عام 2012 اتفاقیة مع الوكالة قدمت بموجبھا مساھمة مالیة قدرھا عشرة ملایین دولار لانشاء مصرف الیورانیوم استكمالا للمبلغ الاجمالي لتشیید ھذا المصرف وقدره 150 ملیون دولار.

وتوفر مبادرة الوكالة لانشاء مصرف للوقود النووي المنخفض التخصیب فرصة للدول الاعضاء للحصول على الوقود دون عقبات أو تسییس وأن لا یكون ھذا البرنامج بدیلا للبرنامج الوطني للدول لتخصیب الیورانیوم للاغراض السلمیة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى