الكويت

الكويت: الاوضاع الانسانية في بروندي رغم تحسنها لازالت تدعو للقلق

اكدت دولة الكویت الیوم الخمیس ان الاوضاع الانسانیة في جمھوریة بوروندي رغم تحسنھا بالمقارنة مع عام 2017 وانخفاض نسبة من یعانون من مشاكل الامن الغذائي بمقدار 35 في المئة الا انھا لا زالت تدعو للقلق.

جاء ذلك في كلمة الكویت التي القاھا نائب مندوب دولة الكویت الدائم لدى الامم المتحدة المستشار بدر المنیخ في جلسة مجلس الامن حول بوروندي.

وقال المنیخ إن "انتھاكات حقوق الانسان لا زالت مقلقة كذلك بسبب استمرار اعمال القتل والاختفاء القسري والتھدید واعمال العنف فجمیع تلك التجاوزات تمثل انتھاكا لمبادئ حقوق الانسان والقانون الدولي وندعو لوقفھا ومحاسبة مرتكبیھا وتقدیمھم الى العدالة بأقرب وقت ممكن".

واشار الى ان جمھوریة بوروندي تعیش تطورات سیاسیة استثنائیة منذ اجراء عملیة الاستفتاء الدستوري بتاریخ 17 مایو 2018 والذي شارك فیھ اغلب الاحزاب السیاسیة البوروندیة حیث اتسمت بالھدوء النسبي. واوضح انه اذا ما قورنت بما كانت علیه في وقت نشوب الازمة عام 2015 فھي تعد افضل بكثیر مما كانت علیھ متمنیا أن تسود حالة الھدوء تلك في جمھوریة بوروندي الى حین انعقاد الانتخابات الرئاسیة عام 2020.

واعرب عن امله بان تجرى الانتخابات الرئاسیة بصورة شاملة لجمیع فئات الشعب البوروندي وبمشاركة كافة الاحزاب السیاسیة وان تكون انتخابات حرة ونزیھة وشفافة وذات مصداقیة وان تضمن فیھا حریة التعبیر ومشاركة الجھات الفاعلة في المجتمع المدني بما في ذلك شریحة الشباب والمرأة والمنظمات الاقلیمیة والدولیة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى