علوم وتكنولوجيا

مجلس الوزراء يكلف لجانه المتخصصة دراسة سبل تنفيذ توصيات (المحاسبة) عن تنفيذ الجهات الحكومية ميزانيات 2017/2018

قرر مجلس الوزراء الكويتي تكليف لجانه المتخصصة دراسة السبل العملية الكفيلة بتنفيذ توصيات ديوان المحاسبة الكويتي بشأن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2017/2018 وتحقيق غاياتها الوطنية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اطلع خلاله المجلس على عرض تفصيلي قدمه رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل الصرعاوي وقياديو الديوان حول نتائج الفحص والمراجعة آنفي الذكر.
ويأتي ذلك انطلاقا من اهتمام مجلس الوزراء بالتوصيات التي تقدم بها ديوان المحاسبة بهذا الشأن وأيضا في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة للمحافظة على المال العام ودعم جهود تعزيز النزاهة ومحاربة الفساد وبناء على توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء بدعوة رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة لحضور اجتماع مجلس الوزراء لمناقشة تقارير الديوان.
وقد تناولت تلك الملاحظات نظم الرقابة الداخلية في الجهات الحكومية والتأخر في تنفيذ المشروعات الرأسمالية والإنشائية والتعديات على أملاك الدولة وحسابات الأصول المتداولة المالية (العهد) والديون المستحقة للدولة والطاقة الإنتاجية للنفط الخام والغاز الحر والحساب الختامي للادارة المالية للدولة وتحديث الاستراتيجيات واللوائح الاستثمارية والملاحظات الناتجة عن أعمال رقابة الديوان المسبقة.
وقد شرح الصرعاوي للمجلس مقترحات ديوان المحاسبة بشأن السبل الكفيلة برفع كفاءة العمل المالي لدى الجهات الحكومية وتلافي ملاحظات الديوان تحقيقا للأهداف التي رسمتها الحكومة بملف تعزيز النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد.
وأشاد الصرعاوي بالمبادرة الإيجابية التي قام بها مجلس الوزراء بدعوة ديوان المحاسبة للحضور وإتاحة الفرصة لفريق الديوان شرح تفاصيل ملاحظاته الواردة بتقاريره المختلفة.
كما أشاد بدعم سمو الرئيس لديوان المحاسبة وتعاون الجهات الحكومية الملحوظ وما صدر من قرارات لمجلس الوزراء مؤخرا وقيام الجهات الحكومية بإجراء تحقيقات وإحالات لهيئة مكافحة الفساد بناء على ملاحظات ديوان المحاسبة.
وأبدى الوزراء ملاحظاتهم ومقترحاتهم الهادفة إلى تعزيز الدور الرقابي للديوان ودعم التعاون بين ديوان المحاسبة والجهات الحكومية المختلفة تحقيقا للأهداف المنشودة.
وأشاد مجلس الوزراء بهذا اللقاء الإيجابي وما تم خلاله من نقاش عملي بناء اتسم بالصراحة والوضوح مؤكدا دعمه لدور الديوان وما يقوم به من جهود مشهودة في المحافظة على المال والتصدي لمظاهر الفساد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى