روسياسوريا

بيان روسي سوري مشترك يدعو واشنطن الى سحب قواتها من سوريا

دعت هيئة تنسيق روسية سورية اليوم الاربعاء الولايات المتحدة الى سحب قواتها من سوريا “وعدم إعاقة” خروج المدنيين من مخيم الركبان في منطقة (التنف) السورية على الحدود الشرقية مع الأردن.
وقالت هيئة التنسيق الروسية السورية المشتركة المعنية بعودة اللاجئين السوريين الى ديارهم في بيان صدر بموسكو “اننا ندعو واشنطن الى سحب قواتها من سوريا وعدم وضع عراقيل امام خروج اللاجئين من مخيم الركبان الواقع في منطقة التنف وضمان حقهم في العودة الى ديارهم.
ووصف البيان المشترك “ادعاءات” واشنطن بان القوات السورية والشرطة العسكرية الروسية تمنع وصول الامدادات الانسانية الى مخيم الركبان بانها “اشاعات مغرضة” مضيفا ان السلطات الامريكية “تضلل الراي العام من خلال نشر افتراءات”.
وطالب القوات الامريكية المرابطة في منطقة التنف “بالإفراج عن اللاجئين المحتجزين بالقوة في مخيم الركبان وعدم ارغامهم على دفع فدية بالدولار الامريكي مقابل خروجهم من هناك” مشيرا الى ان “المسلحين لا يسمحون للاجئين بمغادرة المخيم”.
واوضح ان روسيا وسوريا ستقومان بتنظيم قوافل مسيرة اضافية لمساعدة اللاجئين السوريين للخروج من مخيم الركبان وعودتهم الى ديارهم بدءا من الاول من مارس القادم.
واكد ان السلطات السورية تضمن امن ضمان اللاجئين الراغبين في العودة الى ديارهم وتزويدهم بالوثائق الشخصية.
وقال ان هذه القوافل ستعمل بالتنسيق الكامل مع اجهزة منظمة الامم المتحدة واصفا الوضع الانساني في المخيم بانه سيء للغاية مشيرا الى انتشار امراض واوبئة خطيرة بين سكان المخيم مثل الربو والسل والجدري والامراض الجلدية وغيرها.
ولفت الى ان المساعدات الانسانية التي ترسل للمخيم تقع في ايدي الجماعات المسلحة داعيا القوات الامريكية في التنف الى “ضبط سلوك الجماعات المسلحة الخاضعة لها وخلق الظروف الملائمة لدخول القوافل الانسانية الى مخيم الركبان وعودة اللاجئين الى ديارهم”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى