رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية دول مجلس التعاون الخليجية قطر قطر: إطلاق أول منصة لعملة رقمية مدعومة بالذهب في العالم

قطر: إطلاق أول منصة لعملة رقمية مدعومة بالذهب في العالم

كتبه كتب في 20 مارس 2019 - 12:51 م
قطر مشاركة
B71414C2-9A30-455D-BA3C-C9E80D0EB7C6

أطلقت في قطر اليوم الثلاثاء على هامش مؤتمر الدوحة الخامس للمال الاسلامي منصة إلكترونية لتبادل العملة الرقمية المدعومة بالذهب تحت اسم (آي – دينار) في اول تبادل رقمي مختلط من نوعه في العالم.
ويعد إطلاق (آي – دينار) نتاجا لتعاون مكثف بين مركز قطر للمال ومجموعة قاف القابضة ومؤسسة عبادة الماليزية.
وتعتمد تلك المنصة على انها رمز الكتروني قائم على اساس تبادل العملة الرقمية بحيث يتم دعم قيمتها الاولية البالغة (1 دينار) مقابل واحد غرام من الذهب ما يعني أنها ليست عملة رقمية فقط بل لها مقابل عيني من الذهب يمكن استخدامه كقاسم مشترك لتنفيذ وتسوية العديد من العمليات المالية واعمال الصرف والتجارة.
وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة قاف القابضة خالد السويدي في تصريح صحفي “إنه في اطار استكمال النظام الايكولوجي للتداول الرقمي والذي يتم اطلاقه حاليا من خلال منصة (اي- دينار) يجب العمل على تطوير دور وتواجد العديد من المؤسسات العاملة بمجال الخدمات المالية”.
واوضح السويدي ان ذلك يشمل البنوك المتخصصة والتي تستخدم لتوفير الحلول والادوات المالية اللازمة لاجراء العمليات المالية والتجارية بدقة وامان تام مع الاخذ في الاعتبار معايير القبول عالميا والتطور التكنولوجي والالكتروني الهائل وسرعته.
اما المتحدث باسم مؤسسة عبادة الماليزية عباس علي فأشار إلى أن الغرض الذي انشئت من أجله تلك المنصة هو تسهيل وتنفيذ العمليات المالية الرقمية متعددة المنتجات والتي تسمح بتداول (اي- دينار) مع او مقابل اي سلع او منتجات اخرى او عملات مشفرة او اي مجموعة من الحلول والادوات المالية وكذلك العقود المالية والتجارية من اي مكان وفي اي وقت على مستوى العالم بسهولة ويسر.
ويعد هذا المشروع اول تبادل رقمي (مختلط) من نوعه في العالم مستخدما رمزا رقميا مدعوما بالذهب وله قيمة حقيقية.

مشاركة