رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية إقتصاد تحالف شركتين ومؤسسة خليجية يبرم عقود بمشروع الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

تحالف شركتين ومؤسسة خليجية يبرم عقود بمشروع الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

كتبه كتب في 3 مايو 2019 - 12:19 م
إقتصاد مشاركة
A23E80AB-9632-437C-B401-E446109E43B9

قال تحالف شركة أكوا باور السعودية ومؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشاريع الطاقة البديلة إحدى شركات مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) في بيان مشترك اليوم الخميس إن التحالف وقع عقودا واتفاقيات مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بشأن مشروع للطاقة الشمسية.
وأضاف البيان ان المشروع هو (عبري 2) لتطوير وبناء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية بسعة 500 ميغاوات ويقع بمنطقة عبري في سلطنة عمان على بعد حوالي 300 كيلو متر غرب مسقط.
وأوضح أنه تم اختيار التحالف من خلال مناقصة طرحتها الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه واستقطبت 12 شركة عالمية وإقليمية متخصصة في قطاع الطاقة إذ قدم التحالف الفائز القيمة الأفضل لسعر التعرفة الكهربائية المننتجة من المحطة الشمسية.
وذكر ان المشروع يعتبر الأول من نوعه في برنامج خصخصة قطاع توليد الكهرباء وتحلية المياه الذي تطبقه سلطنة عمان موضحا أن المشروع لديه قدرة لانتاج الكهرباء تعادل 500 ميغاوات باستخدام طاقة شمسية نظيفة وبتقنية متقدمة وتصميم مميز بأعلى درجات الكفاءة والجودة مقارنة بالمحطات المماثلة في العالم.
وأفاد أن المشروع سينتج طاقة كافية لاستخدام 33 ألف منزل وسيقلل يقلل من انبعاث نحو 340 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون مبينة أن التحالف الفائز سيقوم بتملك المشروع وتشغيله وتزويد الطاقة للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه حسب اتفاقية لشراء الطاقة.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور بادي بادماناثانق قوله ان المشروع يؤكد طموحات الحكومة العمانية في قطاع الطاقة المتجددة بشكل خاص وتنويع مصادر انتاج الطاقة في البلاد بشكل عام معربا عن فخره بالثقة التي منحتها الحكومة العمانية للشركة وحلفائها لتطوير وتشغيل المشروع.
وأضاف ان هذا يؤكد المكانة البارزة للتحالف في الفوز بمشاريع الطاقة عن طريق تحطيم أرقام قياسية في أسعار الطاقة المنتجة إضافة إلى محفظة الشركة المتنامية لمشاريع الطاقة المتجددة.
من جانبه قال رئيس الخدمات المالية والمرافق في مؤسسة الخليج للاستثمار مشاري الجديمي ان المؤسسة تتميز بتطوير مشاريع الطاقة والبنى التحتية مؤكدا ان الفوز بالمشروع يعزز دور المؤسسة في تطوير مشاريع الطاقة البديلة والنظيفة في دول مجلس التعاون الخليجي.
من جهته قال المدير العام لشركة مشاريع الطاقة البديلة حسن قاسم ان التحالف الفائز يعكس قدرة الشركات الخليجية للتنافس مع نظرائها العالمية في تقديم أفضل الحلول في استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة نظيفة مستدامة ومنافسة اقتصاديا بالمقارنة بالطرق التقليدية لإنتاج الطاقة.
وأضاف ان المشروع يبين مدى بعد توجه الحكومة العمانية من أجل تحقيق طموحاتها لاستخدام الطاقات البديلة والتشجيع للاستثمار في هذا المجال.

مشاركة