رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية إقتصاد وزير النفط الايراني: الجانب الصيني انسحب من إكمال مشروع (بارس) الغازي

وزير النفط الايراني: الجانب الصيني انسحب من إكمال مشروع (بارس) الغازي

كتبه كتب في 29 مايو 2019 - 2:07 م
إقتصاد مشاركة
زنغنه

أعلن وزير النفط الايراني بيجن زنكنة اليوم الثلاثاء ان الشركة الصينية المتعاقدة مع طهران لإكمال المرحلة ال11 من حقل (بارس) الغازي المشترك مع قطر انسحبت من المشروع مرجحا ان تكون العقوبات الامريكية وراء ذلك.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن زنكنة قوله ان الشركة الصينية كانت تتولى قيادة كونسورتيوم لإنجاز المشروع بحصة 80 بالمئة الا أنها غادرت البلاد مؤخرا وقد تكون “العقوبات المفروضة على ايران وراء تأجيلها التواصل معنا”.
وأكد ان طهران تواصل مشاورتها مع الصينيين لاستكمال المشروع.
ويبلغ احتياطي حقل (بارس الجنوبي) 14 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و19 مليار برميل من المكثفات الغازية أي ما يعادل 50 بالمئة من احتياطيات البلاد وثمانية بالمئة من احتياطيات الغاز العالمية في حين يبلغ انتاج ايران من الحقل في الوقت الحاضر 610 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا فيما تبلغ الطاقة الانتاجية نحو 660 مليون متر مكعب.
وكانت شركة (سي.ان.بي.سي) الصينية استحوذت على حصة شركة (توتال) الفرنسية التي انسحبت العام الماضي من تطوير المرحلة ال11 من حقل بارس الغازي بقيمة 8ر4 مليار يورو بعد ان اعلنت عدم حصولها على إعفاء من واشنطن بشأن العقوبات المفروضة ضد ايران.
من جهة اخرى قال زنكنة ان الشركة الهندية لا تزال غير متقدمة في تطوير حقل (فرزاد بي) للغاز “لكننا ننوي إجراء آخر محادثات معها وإذا لم تعلن استعدادها لإكمال المشروع فسنعمل مع شركة ايرانية لمواصلة العمل فيه”.
ولفت الى انه تم اعداد خطة لتمويل تطوير هذا الحقل الغازي وقضايا أخرى ذات صلة بالمشروع.
ويقع حقل (فرزاد بي) للغاز غرب حقل (بارس الشمالي) في المياه الاقليمية الايرانية ويعد أحد الحقول المشتركة بين ايران والسعودية وقد مر حتى الآن نحو 10 أعوام من المحادثات بين طهران ونيودلهي دون التوقيع على عقد لتطوير الحقل. (النهاية) م و / ر ج

مشاركة