رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية تركيا خوفا من تكرر محاولة الانقلاب… تركيا ستفعل منظومة (اس 400) الروسية فور اكتمال وصولها

خوفا من تكرر محاولة الانقلاب… تركيا ستفعل منظومة (اس 400) الروسية فور اكتمال وصولها

كتبه كتب في 13 سبتمبر 2019 - 8:51 ص
تركيا مشاركة
س - 400

أنقرة – 12 – 9 (كونا) — أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس عزم بلاده تفعيل منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي فور اكتمال وصول معداتها.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن جاويش أوغلو قوله في كلمة خلال دورة نظمت بالعاصمة أنقرة ان أنقرة لن تتردد في استخدام الصواريخ الروسية بعد تركيبها في الأماكن التي ستحدد في وقت لاحق.
ونفى نية تركيا إبقاء صواريخ (اس 400) الروسية في المستودعات العسكرية دون استخدام أو إرسالها إلى بلد آخر معتبرا أن شراء المنظومة هدفه تعزيز قدرات الدفاعات الجوية التركية.
وتصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا في الشهور الأخيرة مع استلام أنقرة الدفعة الأولى من صواريخ (اس 400) الروسية التي تعتبرها واشنطن تهديدا لأنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومقاتلات من نوع (اف 35) الأمريكية.
وأعلنت الولايات المتحدة في ال17 من يوليو الماضي أنه سيتم استبعاد تركيا من برنامج المقاتلات (اف 35) بسبب شراء أنقرة صواريخ (اس 400) الروسية فيما حذرت أنقرة التي تنتج بعض قطع مقاتلات (اف 35) من أن استبعادها من البرنامج سيكون “مكلفا للغاية”.
يذكر ان تركيا حاولت مرارا شراء صواريخ (باتريوت) الأمريكية بيد أن الصفقة لم يكتب لها النجاح ما دعا أنقرة الى عقد اتفاقية في عام 2017 مع موسكو لشراء صواريخ (اس 400) الروسية ما أثار قلق حلف (ناتو) وواشنطن التي هددت بفرض عقوبات على أنقرة إذا لم تلغ الصفقة. (النهاية) ر س

مشاركة