تركيا

الرئيس التركي: عدد المسلحين الذين تم القضاء عليهم في (عفرين) بلغ 4 آلاف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إن عدد المسلحين الذين تم القضاء عليهم في (عفرين) شمالي سوريا وصل إلى أربعة آلاف مسلح منذ انطلاق عملية (غصن الزيتون) في يناير الماضي.
وأضاف أردوغان في كلمة أمام المؤتمر العام الاعتيادي لحزب العدالة والتنمية في ولاية (دنيزلي) جنوب غربي تركيا أنه في حال إضافة المسلحين الذين تم القضاء عليهم داخل تركيا وشمالي العراق فإن العدد سيتراوح ما بين 4200 و4300 مسلح خلال الفترة نفسها.
وفي ذات السياق حذر أردوغان باريس من مغبة دعم المسلحين شمالي سوريا وقال إن "فرنسا تتواطأ مع الإرهاب وتدعمه وقد استضافت إرهابيين في قصر الإليزيه.. هذا الأمر سيكون وبالا عليهم ولن يتمكنوا من الفرار من بلاء الإرهاب".
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل نهاية الشهر الماضي في قصر الإليزيه وفدا مما يسمى ب "قوات سوريا الديمقراطية" والتي يشكل مسلحو تنظيم (حزب الإتحاد الديمقراطي – حزب العمال الكردستاني) معظم قوامها.
ولفت أردوغان إلى أن العديد من الأسلحة التي تستخدمها تركيا في مكافحة "الإرهاب" مصنوعة محليا ومنها الطائرات بدون طيار والعربات المدرعة والدبابات والمدافع والأسلحة الخفيفة.
وأضاف أن شركات الصناعات الدفاعية التركية كانت في الماضي تبعث ممثليها إلى الخارج للاتفاق على صفقات شراء أسلحة والآن على العكس من ذلك ترسلهم لإجراء صفقات بيع للأسلحة المصنعة في تركيا.
وتمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر في 24 مارس الماضي وفي اطار عملية (غصن الزيتون) من تحرير كامل منطقة (عفرين) من المسلحين بعد حوالي شهرين على انطلاقها اذ شرعت في أعمال تمشيط وتفكيك مخلفاتهم وتأمين عودة الأهالي اليها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى