كتاب وآراء

ماذا يحدث لو ينجح ترامب في استبدال القوات الأميركية بقوات خليجية شرق الفرات؟

وفيق السامرائي*

 

ماذا يحدث لو ينجح ترامب في استبدال القوات الأميركية بقوات خليجية شرق الفرات؟ وهل يعيد ذلك الروح الى حدود الدم (وثورة العشائر ) التي مهدت لدخول داعش وروجت لها جوقة (خنجر) الغدر ؟
19/4/2018
يتصرف الرئيس الأميركي في رغبته بسحب قواته من شرق سوريا وتركها للآخرين ومنهم خليجيون ووقف هدر المال الأميركي ببراعة في خلط الأوراق ومشاركة الخليجين في نفطهم وربما وعلى الأرجح مطالبة العراق بنسبة من ثروات النفط في وقت لاحق.
العقبة الرئيسية التي تواجه رغبة ترامب هي عدم وجود قوات برية سعودية قادرة الحرب والتماسك لذلك استعصى عليهم الحسم العسكري في اليمن ويحاولون تكوين (تحالف إسلامي) يكون أداة لتنفيذ استراتيجية تدخلاتهم الكارثية وسيفشلون في ذلك.
أي وجود عسكري خليجي في شرق الفرات السوري سيمنى بهزيمة شنيعة، وسيكون نواة لمتغيرات إقليمية تهز الكيان السعودي من داخله.
الوجود العسكري الخليجي عموما والسعودي تحديدا شرق الفرات سيعيد الروح إلى حدود الدم التي أطلقها (المتواري المهزوم) وداستها بساطيل شباب العراق، وسيشجع أصحاب ادعاءات ثورة العشائر قبل أن يرتدوا على اعقابهم مهزومين ويغيروا جلدهم ومنهم خميس الخنجر وجوقته الفاشلة وشعاراتها الطائفية التي غطت على انتشار داعش واستهانت بقدرات شباب العراق وحلمت بحكم العراق غثيانا وهراء.
الوجود الخليجي شرق الفرات سيشعل مصابيح حريق ويدق أجراس الخطر في تركيا وسوريا والعراق وإيران..
العراقيون الآن متحسسون جدا مما قيل عن محاولات استثمار سعودية لأراض غرب العراق وجنوبه، وهو خطأ شنيع وخرق فظيع للأمن الاستراتيجي العراقي إذا ما حدث، وقد سمعنا البارحة اعتراضا واضحا من رئيس المجلس الأعلى الشيخ همام على وجود منتجات سعودية في العراق بدل منتجات عراقية وقوبلت ملاحظته بتأييد كبير.
المنطقة باقية على صفيح ساخن جدا والحلم السعودي في الانتخابات العراقية سيفشل حتما ويذهب دعمهم هباء. وتعويل ترامب على دور عسكري خليجي قد يتسبب في كوارث وبقائه على مطلب المال أجدى.

كاتب محلل سياسي استراتيجي

*المقالات تعبر عن أصحابها وليس بالضرورة عن الصباحية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى