مصر

الصحة العالمية تقيم الحملة القومية للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي بمصر لنقلها لبلدان أخرى

‎أطلق أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان في مصر، الحملة القومية الموسعة للقضاء على مرض التهاب الكبد الوبائي "سي" الهادفة إلى إخلاء مصر من فيروس "سي" بحلول نهاية 2020.

مؤشرات نجاح التجربة المصرية في علاج المرض، كانت موضع اهتمام منظمة الصحة العالمية التي تعمل الآن على تقييم التجربة ونقلها لبلدان أخرى.

علاج فيروس سي .. قصة نجاح التجربة المصرية

يشار إلى أن هذه ليست أول اشادة دولية، فقد امتدح رئيس منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس غيبريسوس، التجربة المصرية أكتر من مرة. ويقول مراقبون إن الأهم من أي رأي خارجي هو تأثير القضية نفسها على المصريين بما إن مصر من أعلى دول العالم في الإصابة، وأمراض الكبد هي تالت أكبر سبب للوفاة في مصر بعد أمراض القلب والسكتة الدماغية.
وقد حصل سابقاً القضاء على مرض شلل الأطفال، والقضاء على مرض البلهارسيا. وهو ما يدلل على أن مصر إذا توفرت لديها الإرادة فإنها قادرة على الفعل.

 

ماذا تحقق بالفعل حتى الآن في معالجة الفيروس "سي"؟
– تم علاج مليون و 800 ألف مصري، وهذا في حد ذاته إنجاز ضخم جداً.
– تم الاعلان رسميا عن انتهاء كل قوائم الانتظار، أي ان كل مصري سجل في الموقع للعلاج تمت معالجته بالفعل.
– تم اطلاق الحملة القومية لمصر خالية من فيرس سي سنة 2020، مبادرة السيد الرئيس ودي هتتم عبر المسح لأن أغلب المصابين اما ميعرفوش باصابتهم واما في أماكن بعيدة ومعرفوش عن التسجيل للعلاج، حتى الآن تم فحص 628 ألف مواطن، تم تشخيص المرض عند 18 ألف منهم وأخدوا العلاج المجاني.
– انطلقت حملة للتسويق للسياحة العلاجية في مصر، ومنها صورة ميسي مع الموضوع، يدعو ملايين المرضى في العالم المجيء الى مصر بقصد السياحة والعلاج الرخيص.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى