كتاب وآراء

طارق شوقي: يحجب تفاصيل خطته للتعليم ويهدد من يعترض بالسجن!

حافظ الميرازي*

 

وزير اليونسكو الذي يحاضر العالم بأهمية الحصول على معلومات وحرية التعبير عن الرأي… يحجب تفاصيل الخطة ويهدد من يعترض بالسجن!

اتحدث عن طارق شوقي وزير التعليم المصري الذي كان مديرا إقليميا في القاهرة لمنظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم…

أعلن خطته للتعليم رافضا النقاش او الحوار المجتمعي حول مالها وماعليها، متحججا بأنه وضعها "خبراء يعرفون احسن مننا ومنه" دون ان يقدمهم لحوار مع خبراء آخرين.. ودون أن يدخل في تفاصيل. بل وصل به الأمر إلى اعتبار الامر حسم وغير مسموح بفتحه للنقاش او تغيير هذا القرار ومن يتظاهر يسجن! خلاص…

"دا اسمه قرار دولة، فاللي هيتظاهر ضده بيتظاهر ضد الدولة هيخش السجن، دا مش مجال نتكلم فيه عن التظاهر، مش باخد رأيه أصلا".

https://twitter.com/2insana/status/991622100057239554?s=09

رغم انه قبل أن يصبح وزيرا وكان مستشارا رئاسيا لتطوير التعليم كان يقول لزميله في اللجنة د. محمد غنيم انه لا يمكن لوزير التعليم ان يكون هو واضع خطة لتطوير التعليم وهو الذي ينفذها لأن في هذا تعارض مصلحة فكيف يطور وزارته ودوره نفسه بنفسه، وكان اقتراحه في جلسة مع زملائه وقتها قدمه للرئيس تشكيل مفوضية للتعليم او مجلس رئاسي- هو الذي يضع الخطط وينظم الحوار المجتمعي ويأمر وزير التعليم بتنفيذها ويشرف على الوزير نفسه بتفويض رئاسي.
(الدقيقة 13:00 في الفيديو):

https://youtu.be/jNTJ6pbfLPQ

المفارقة، ان وزير التعليم الذي يخطط لنفسه بنفسه الآن ولايشرح تفاصيل خطته ولايقبل النقاش حولها، اختارته اليونسكو ليلقي يوم الثامن والعشرين من سبتمبر العام الماضي من باريس كلمة متحدث عام 2017 للاحتفال " بيوم حرية الوصول إلى المعلومات!"Access to Info Day

يا لفضيحة اليونسكو… ويا لهول تحول مثقفينا واستئسادهم على بني جلدتهم!

https://en.unesco.org/powering-sustainable-dev…/tarek-shawki

*المقالات تعبر عن أصحابها وليس بالضرورة عن الصباحية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى