اليمن

عشرات القتلى والمصابين في صنعاء، وقلق إزاء الأوضاع المروعة للمهاجرين في اليمن

عشرات القتلى والمصابين في صنعاء، وقلق إزاء الأوضاع المروعة للمهاجرين في اليمن

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن ضحايا القصف الجوي الذي وقع أمس في منطقة سكنية في العاصمة اليمنية صنعاء وصل إلى 6 قتلى و90 جريحا، وذلك وفق وزارة الصحة والسكان.
وفي مؤتمر صحفي في جنيف، قال يانس لاركيه المتحدث باسم المكتب إن الكثيرين من المصابين في حالة حرجة.
"هناك تلاميذ بين المصابين، وفق التقارير، إذ إن المنطقة التي استهدفت سكنية مكتظة، توجد بها مدرستان حكوميتان والكثير من المحال التجارية. وقد أدى القصف أيضا إلى أضرار كبيرة في الممتلكات المدنية. وأفيد بأن ’ المستشفى الجمهوري‘ وهو الأقرب إلى المنطقة دعا إلى التبرع بالدم لإنقاذ حياة المصابين."

من ناحية أخرى، أعربت المنظمة الدولية للهجرة عن القلق البالغ بشأن الأوضاع المروعة للمهاجرين في اليمن ودعت إلى توفير حماية أكبر من المجتمع الدولي والسلطات المحلية على حد سواء.
عادة ما يترك المهاجرون ديارهم سيرا على الأقدام متجهين إلى جيبوتي، ومنها يركبون قوارب عبر خليج عدن إلى اليمن حيث يتوجهون شمالا إلى السعودية.
وينخرط بعضهم في عمل غير منتظم في مزارع القات في اليمن ليتمكنوا من جمع المال اللازم لاستكمال رحلتهم.
وقال مدير العمليات والطوارئ بالمنظمة الدولية للهجرة إن الكثيرين من المهاجرين يعانون على يد المهربين والمجرمين، أثناء الرحلة وبعد وصولهم إلى اليمن.
وأضاف أن المهاجرين يتعرضون للموت ولانتهاكات جسدية وجنسية، والتعذيب من أجل الحصول على فديات من أسرهم، أو للاحتجاز القسري لفترات طويلة والعمل الإجباري بدون أجر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى