اسبانيا

أعضاء الحكومة الإسبانية الجديدة يؤدون اليمين الدستورية

أدى أعضاء الحكومة الاسبانية الاشتراكية الجديدة اليوم الخميس اليمين الدستورية لتولي مناصبهم رسميا بعد يوم واحد من الكشف عن تشكيلتها.

وأدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية والولاء للملك أمام العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس في القصر الملكي (لا ثارثويلا) في العاصمة مدريد في غياب الرموز الدينية لدى أداء القسم.

وتضم حكومة رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز 17 وزيرا مقارنة ب13 وزيرا في عهد سلفه اليميني ماريانو راخوي ويبرز فيها عودة وزارتي الثقافة والمساواة اللتين كانتا على عهد رئيس الوزراء الاسباني الأسبق الاشتراكي خوسيه لويس ثاباتيرو وكذلك إنشاء وزارة للعلوم والابتكار والجامعات.

وتشتمل الحكومة الاسبانية الجديدة على 11 وزيرة وستة وزراء لتكون هذه المرة الأولى في تاريخ إسبانيا التي يزيد فيها عدد الوزيرات على عدد الوزراء مع توليهن عددا من أهم الحقائب الوزارية.

ويشغل الرجال ست حقائب وزارية هي الخارجية والداخلية والتنمية والزراعة والثقافة والعلوم والابتكار والجامعات.

يذكر ان سانشيز تولى منصبه يوم السبت الماضي إثر تأييد 180 نائبا من ثمانية أحزاب سياسية اقتراح حجب الثقة عن راخوي مقابل رفض 169 آخرين وامتناع نائبة واحدة عن التصويت الذي تطلب الأغلبية الساحقة عند 176 نائبا.

وكان الحزب الاشتراكي قدم يوم الجمعة الماضي اقتراح سحب الثقة من رئيس الوزراء السابق على خلفية صدور حكم قضائي في قضية الفساد المعروفة باسم (غورتيل) أثبت تورط الحزب الشعبي اليميني في عمليات تمويل غير قانوني مشككا في الوقت نفسه في مصداقية راخوي لدى الادلاء بشهادته أمام القضاء في يوليو الماضي.

وزراء الحكومة الإسبانية الجديدة مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (السابع الى اليسار) والملك فيليبي السادس (وسط).
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى