كوريا الجنوبية

سيؤول تؤكد سعيها للتوصل لاتفاق مبكر لإعلان إنهاء الحرب الكورية رسميا

أكدت كوريا الجنوبية اليوم الخميس سعيها للتوصل لاتفاق مبكر مع الجارة الشمالية والولايات المتحدة بشأن الإعلان رسميا عن انهاء الحرب الكورية.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للانباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية نو كيو-دوك القول في مؤتمر صحفي في سيؤول ان "المحادثات الثلاثية بين الجنوب والشمال والولايات المتحدة جارية بشأن اعلان نهاية للحرب".

واضاف نو كيو-دوك ان كوريا الجنوبية ستواصل مشاوراتها مع الجانبين من اجل اعلان نهاية الحرب في أقرب وقت ممكن.

وأشار الى ان بيونغ يانغ وواشنطن تجريان مباحثات أيضا بشأن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وتوفر الضمانات الأمنية المرتبطة بإنهاء الحرب رسميا.

يذكر ان الحرب الكورية التي استمرت خلال الفترة من 1950 الى 1953 انتهت باتفاق للهدنة وليس معاهدة سلام تاركة الكوريتين في حالة حرب من الناحية الفنية.

وتأتي تلك التصريحات في ضوء الاستعدادات الجارية حاليا للقمة التاريخية المرتقب عقدها بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة يوم الثلاثاء المقبل.

وفي حال تحقق عقد القمة فإنها ستأتي بعد اجتماعين تاريخيين عقدهما كيم جونغ أون مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه – إن الذي ساعد في التنظيم للقمة غير المسبوقة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وأعرب مون جيه- إن في وقت سابق عن أمله أن تؤدي القمة بين ترامب وكيم جونغ اون إلى اتفاق نووي لتخليص كوريا الشمالية من طموحاتها النووية ويؤدي أيضا إلى تقليل التوتر في شبه الجزيرة الكورية جزئيا بإعلان نهاية رسمية للحرب الكورية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى