قطر

قطر تقاضي الامارات أمام محكمة العدل الدولية جراء “التمييز” ضد مواطنيها

أعلنت قطر الاثنين انها تقدمت بدعوى قضائية ضد دولة الامارات أمام محكمة العدل الدولية بسبب "انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان" بحق القطريين، حسبما أكدت وزارة الخارجية.

وكتبت المتحدثة باسم الوزارة لولوة راشد الخاطر في حسابها بتويتر "توجهت دولة قطر بدعوى قضائية على دولة الإمارات العربية المتحدة أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الأخيرة".

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان ان الدعوى تتهم الامارات بـ"انتهاك التزاماتها" بموجب "الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري" التي تمنع التمييز على أساس الجنسية.

وكانت الامارات والسعودية ومصر والبحرين قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 بعدما اتهمتها بدعم جماعات متطرفة في الشرق الاوسط، وهو ما نفته الدوحة مرارا.

وفرضت الدول الاربع عقوبات على قطر بينها منع طائراتها من عبور اجوائها، بينما أمرت السعودية والامارات والبحرين القطريين بمغادرة أراضيها.

وجميع الدول المعنية بالخلاف وقعت على اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، لكن السعودية والبحرين ومصر تحفظت على بند فيها ينص على ان تكون محكمة العدل الدولية المرجع لحل القضايا المرتبطة بالاتفاقية، بينما وافقت عليه قطر والامارات.

وقالت وزارة الخارجية القطرية ان الامارات اتخذت سلسلة من الإجراءات "التي تميز ضد القطريين"، وقد شملت "طرد جميع المواطنين القطريين بشكل جماعي من الإمارات، وحظرت على القطريين الدخول إليها أو المرور عبرها، وأمرت مواطنيها بمغادرة دولة قطر".

وتطالب الدعوى القطرية المحكمة الدولية بأن تأمر الإمارات "باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، من خلال وقف الإجراءات التمييزية وإلغائها واستعادة حقوق القطريين".

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى