الحلف الأطلسي

ترامب يهاجم المانيا في اليوم الاول من قمة الحلف الاطلسي

ترامب يهاجم المانيا في اليوم الاول من قمة الحلف الاطلسي

 
 

شن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء في اليوم الاول من قمة حلف شمال الاطلسي في بروكسل هجوما شديدا على المانيا متهما اياها ب "اثراء" روسيا من خلال مشتريات الغاز، وعدم المساهمة بشكل كاف في جهود الحلف العسكرية.

وبدا الرئيس الاميركي غاضبا حتى بعد محاولات التوضيح التي قام بها الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الذي التقاه قبل الافتتاح الرسمي للقمة.

وقال مهاجما القوة الاقتصادية الاولى في الاتحاد الاوروبي "المانيا رهينة روسيا".

واضاف ترامب "انها تدفع مليارات الدولارات لروسيا لتأمين امداداتها بالطاقة وعلينا الدفاع عنها في مواجهة روسيا. كيف يمكن تفسير هذا الامر؟ هذا ليس عادلا".

وبدون ذكره بالاسم ردت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على ترامب بان لالمانيا سياساتها الخاصة مؤكدة ان بلادها تتخذ قراراتها بشكل "مستقل".

واضافت "لقد عشت شخصيا في الجزء من المانيا الذي كان يحتله الاتحاد السوفياتي. اني سعيدة جدا باننا اليوم موحدين تحت راية الحرية".

واجتمع ترامب وميركل على انفراد بعد جلسة العمل الاولى للقمة. واثر ذلك غير الرئيس الاميركي لهجته تماما مؤكدا انه يرتبط ب"علاقات جيدة جدا" مع المستشارة الالمانية.

وقال انه بحث مع ميركل مشروع خط انابيب الغاز نورث ستريم، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاجتماع.

من جانبها قالت ميركل انها "سعيدة لهذه الفرصة لتبادل الآراء" مع ترامب بشأن الهجرة ومستقبل العلاقات التجارية. واضافت ببساطة "نحن شركاء ، نحن شركاء جيدون ونامل ان نستمر في التعاون في المستقبل".

من جهته حض الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعضاء الحلف الاطلسي على عدم "اضعاف" التحالف الاطلسي وذلك قبل ان يجتمع بدوره بترامب.

وكان الرئيس الاميركي ندد عدة مرات بمشروع انبوب الغاز نورث ستريم الذي سيربط مباشرة روسيا بالمانيا وطالب بالتخلي عنه.

ويمكن ان يعمق هذا الجدل من الانقسام حول المشروع في صفوف الاوروبيين.

وترى بولندا أن أوروبا لا تحتاج الى هذا المشروع. وقال وزير خارجيتها جاسيك شابوتوفيتش لدى وصوله الى مقرّ الحلف إن نورث ستريم 2 "هو نموذج الدول الأوروبية التي تقدم أموالا إلى روسيا، وتعطيها امكانيات يمكن استخدامها ضد أمن بولندا".

وتستورد دول الاتحاد الاوروبي ثلثي استهلاكها (66%). وفي العام 2017 شكل ذلك 360 مليار متر مكعب من الغاز بينها 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال بقيمة 75 مليار يورو بحسب الاحصاءات الاوروبية. وحتى الان فان اكثر من ثلث الغاز الذي يتم شراؤه هو روسي لكن الاوروبيين يسعون الى كسر هذه التبعية.

وتعتمد الولايات المتحدة استراتيجية غزو اسواق لبيع غازها الطبيعي. فهي صدرت 17,2 مليار متر مكعب عام 2017 بينها 2,2% نحو موانئ في الاتحاد الاوروبي.

– "لهجة مباشرة جدا" –

ويهاجم ترامب بشكل عام أعضاء حلف الأطلسي الذين "لا يدفعون ما يجب عليهم دفعه" للنفقات العسكرية.

أ ف ب / اريس اويكونومو الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي بعد توقيع اتفاق تنسيق بين حلف الأطلسي والاتحاد الاوروبي في بروكسل في 10 تموز/يوليو 2018

واعتبر ستولتنبرغ أن الرئيس الأميركي استخدم "لهجة مباشرة جدا"، لكنه أكد أن الحلفاء متفقون على الملفات الحساسة وهي ضرورة تعزيز قدرة الحلف على المواجهة ومكافحة الارهاب وتقاسم العبء المالي بانصاف أكبر.

ولم تفاجىء هذه الحدة الاوروبيين الذين توقعوا ان تكون القمة صعبة.

فقد غادر الرئيس الاميركي واشنطن معلنا ان لقاءه المرتقب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي قد يكون "اسهل" من قمة حلف الاطلسي.

وخلافا للهجة أسلافه اللبقة، خاطب رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك الثلاثاء ترامب ليعبر عن مدى الازعاج الذي تسببه انتقاداته اليومية ودعاه إلى "تقدير" حلفائه "لأن ليس لدى أميركا الكثير منهم".

وذكر أيضا بأن أوروبا كانت "أول من تحرك" بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 على الأراضي الأميركية.

– ألمانيا يجب أن تدفع –

وكان الحلفاء تعهدوا في العام 2014 انفاق 2% من اجمالي الناتج المحلي لبلدانهم على شؤون الدفاع بحلول عام 2024، لكن حوالى 15 دولة عضوا في الحلف بينها ألمانيا وكندا وايطاليا وبلجيكا واسبانيا لا يزال انفاقها على الدفاع تحت عتبة 1,4% في 2018 وستكون غير قادرة على احترام وعدها الأمر الذي يثير غضب ترامب.

ويندرج هجومه ضد المانيا صباح الاربعاء في هذا الاطار.

فقد قال ترامب "ألمانيا دولة غنية، يمكنها زيادة مساهمتها اعتبارا من الغد بدون اي مشكلة".

واكد ستولتنبرغ أن الحلفاء يرغبون في الحصول على توضيحات حول نوايا ترامب قبل لقائه نظيره الروسي.

وقال "سيكون بوسعنا ان نناقش معه خلال القمة، العلاقة بين حلف الأطلسي وروسيا. من المهم أن يبقى الحلف موحدا".

ورأى ستولتنبرغ أن كل القرارات التي ستُتخذ خلال القمة "تهدف إلى تعزيز قدرة الحلف على الردع".

وقال "الحلفاء يجب ألا يزيدوا انفاقهم لإرضاء الولايات المتحدة بل لأن ذلك يصبّ في مصلحتهم".

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ والرئيس الاميركي دونالد ترامب بعد تصريح صحافي في بروكسل في 11 تموز/يوليو 2018

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى