سوريا

جنرال فرنسي يتوقع هزيمة تنظيم داعش في شرق سوريا “خلال اسابيع”

 

حافلة تنقل نازحين سوريين تقف على حاجز في بلدة بصرى في جنوب سوريا في الحادي عشر من تموز/يوليو 2018

توقع الجنرال الفرنسي فريدريك باريزو الخميس ان يهزم تنظيم داعش في شرق سوريا "خلال اسابيع"، مرجحا ان يحصل ذلك "بحلول نهاية الصيف".

وجاء كلام هذا الجنرال الفرنسي الكبير في تصريح ادلى به في بغداد، حيث يمثل فرنسا لدى قيادة التحالف الدولي الذي "يحارب التنظيم" الارهابي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال الجنرال باريزو في المؤتمر الصحافي الاسبوعي لوزارة الجيوش الفرنسية في باريس عبد دائرة فيديو مغلقة "لا يزال هناك جيبان، واعتقد انه سيكون بامكاننا القول خلال اسابيع، ان داعش لم يعد مسيطرا على اي بقعة داخل منطقة عملياتنا".

وتابع الجنرال الفرنسي "التقديرات الافضل تدور على الارجح حول نهاية الصيف الحالي، لانهاء المعارك في وادي الفرات الاوسط".

وخسر تنظيم داعش القسم الاكبر من مساحة الاراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق عام 2014. ولم يعد يسيطر سوى على بعض الجيوب الصحراوية في وسط سوريا خصوصا في محافظة حمص، وعلى نقاط اخرى في شرق البلاد على طول الحدود مع العراق.

كما يحتفظ التنظيم بوجود محدود في جنوب غرب سوريا حيث يتعرض حاليا لقصف عنيف من الطائرات الروسية والسورية، وتنشط بعض الخلايا التابعة له في مناطق في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، وفي الصحراء العراقية على الحدود مع سوريا.

وتابع الجنرال باريزو "المعركة الاخيرة لداعش ستكون بين البوكمال والميادين (محافظة دير الزور) خلال الاسابيع القادمة".

واضاف "نرصد نقل مقاتلين لداعش نحو هذا الجيب في جنوب سوريا، الا انهم ليسوا في وضع جيد لان العراقيين يبذلون كل ما بوسعهم لمنع التسلل عبر حدودهم".

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون توقع في السابق انتهاء معارك التحالف في شباط/فبراير الماضي. الا ان قيام تركيا بشن هجوم في شمال سوريا، اجبر القوات الكردية التي تشارك في قتال التنظيم الجهادي، على نقل قسم من قواتها الى هذه المنطقة، وبالتالي تأخير المعارك بوجه تنظيم داعش.

وتمكن تنظيم بايع تنظيم داعش الخميس من السيطرة على بلدة حيط في محافظة درعا في جنوب سوريا، بعد ان انتزعها من فصائل مسلحة معارضة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى