ايطاليا

450 مهاجرا في عرض البحر وسط خلاف بين ايطاليا ومالطا

لا يزال نحو 450 مهاجرا، على متن سفينتين تابعتين للوكالة الأوروبية المكلفة مراقبة الحدود "فرونتيكس"، في عرض البحر وسط خلاف بين ايطاليا مالطا حول الجهة المسؤولة عن استقبلاهم.

وكان المهاجرون انطلقوا من ليبيا على متن مركب خشبي تم رصده فجر الجمعة لدى عبوره المياه الاقليمية التابعة لمالطا.

ورفض وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني، زعيم حزب الرابطة القومي الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس الحكومة، رسو مركبهم في الموانئ الايطالية وذلك تماشيا مع سياسة متشددة يعتمدها ازاء المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط.

السبت، وبعد نقل المهاجرين الى سفينتين تابعتين لوكالة "فرونتيكس" اصر سالفيني على اصدار اوامر لهم "بالتوجه جنوبا الى ليبيا او مالطا".

ونقلت وكالات الانباء الايطالية عن سالفيني قوله خلال محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي "نحن بحاجة الى التصرف بعدالة واحترام وشجاعة في مواجهة مهربي البشر اولئك وتوليد تدخل اوروبي".

واوردت وسائل الاعلام الايطالية نقلا عن مصادر حكومية ان كونتي سيدفع باتجاه نقلهم فورا الى دول اوروبية اخرى، وانه لن يسمح لهم بالرسو.

وحاولت السلطات الايطالية في رسائل واتصالات متبادلة مع مالطا دفع فاليتا الى تحمل مسؤولية المهاجرين المتواجدين على متن المركب الخشبي.

من ناحيتها قالت مالطا ان المركب أقرب مسافة الى ايطاليا وان ركابها يريدون التوجه الى شواطئها.

والسبت اكدت الحكومة المالطية أنها وفت بـ"كافة التزاماتها بموجب المعاهدات الدولية المعمول بها حول تنسيق عمليات البحث والانقاذ".

وصباح السبت ومع اقتراب سفينتي "فرونتيكس" من المركب الخشبي القى عدد من المهاجرين بانفسهم في المياه ما استدعى اطلاق عملية انقاذ لاخراجهم من المياه، بحسب المصادر الايطالية.

وتم نقل ثمانية نساء واطفال الى جزيرة لامبيدوزا لتلقي العلاج.

ويأتي تجدد الخلاف بين مالطا وايطاليا بعد ساعات من السماح لـ67 شخصا بالنزول من سفينة تابعة لخفر السواحل الايطاليين رست في مرفأ تراباني بصقلية.

ويريد سالفيني، الذي تولى منصبه بعد تشكيل الحكومة الايطالية الجديدة في الاول من حزيران/يونيو، منع وصول المزيد من مراكب المهاجرين، وقد منع سفن الانقاذ التابعة لمنظمات الاغاثة من الرسو في الموانئ الايطالية، متهما اياها بمساعدة المهربين على الاتجار بالبشر.

الشهر الماضي اُجبرت مالطا على استقبال السفينة "لايفلاين" المستأجرة من منظمة غير حكومية المانية وعلى متنها 234 مهاجرا، بعد ايام على ازمة بين فاليتا وروما ادت الى تحويل سفينة الانقاذ الفرنسية "اكواريوس" مسارها لتنقل 630 شخصا الى اسبانيا.

وتحتل ايطاليا واليونان واسبانيا الواجهة في ازمة الهجرة التي تثير انقساما حادا في اوروبا حول كيفية تقاسم اعباء المهاجرين الساعين الى بدء حياة جديدة في اوروبا.

ا ف ب/ارشيف / اليساندرو فوكاريني مهاجرون على متن سفينة لخفر السواحل الايطاليين في مرفأ تراباني بصقلية في 12 تموز/يوليو 2018
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى