دول مجلس التعاون الخليجية

رؤساء أجهزة التقاعد المدني الخليجي يوصون بتسجيل مواطني المجلس في النظام الموحد للمجلس

رؤساء أجهزة التقاعد المدني الخليجي يوصون بتسجيل مواطني المجلس في النظام الموحد للمجلس

من حمد بن عيد الكويت – 26 – 9 (كونا) -— أوصى رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية بتسجيل مواطني دول المجلس في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية عبر البوابات المخصصة في المواقع الإلكترونية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل.
واوضح المشاركون في ختام الاجتماع ال17 لرؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي استضافته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية على مدى يومين ان عملية التسجيل تأتي كمرحلة أولى مع تفعيل الربط الإلكتروني الثنائي بين أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الإجتماعية بدول مجلس التعاون كمرحلة ثانية.
كما أوصي المجتمعون بقيام أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون بموافاة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدولة الكويت بالإحصائيات العامة (المؤشرات الإحصائية) للنظام الموحد لمد الحماية التأمينية المتفق عليها بذات الطريقة المتبعة سابقا على أن تنتقل هذه المهمة كل خمس سنوات إلى بقية الأجهزة حسب الترتيب الهجائي للدول الأعضاء.
وأجمع المشاركون على أهمية مراجعة ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن اجتماعات رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية ودراسة الإصلاح على أنظمة صناديق التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية.
وأوصوا بإستكمال عمل لجنة رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية وتتولى الأمانة العامة التنسيق مع دولة الرئاسة لعقد الاجتماع الثاني خلال شهر يناير 2019.
ودعوا الى تكليف اللجنة الفنية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون بإعادة النظر في آلية إعداد دراسة تقييم وبحث آليات تطوير النظام الموحد لمد الحماية التأمينية ومدى إمكانية تنفيذها من قبل اللجنة وتقليص نطاق الدراسة بحيث يتم التركيز على الأحكام الإجرائية في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية وآلية التشغيل وتسهيل الإجراءات.
وأكدوا على ضرورة قيام الأجهزة بتزويد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدولة الكويت بكشوفات بأعداد المستهدفين من مواطني دول مجلس التعاون العاملين بالدولة مقر العمل وفق التنسيق المباشر مع الاجهزة المختصة لاستكمال البيانات في موعد لا يتجاوز نهاية شهر ديسمبر المقبل على أن تتضمن الكشوفات الأعداد التي تم تسجيلها وفق التنسيق المباشر.
وقرر المجتمعون استمرار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بالتنسيق والتواصل مع معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية لاستكمال الحقائب التدريبية على ان تقوم الأجهزة بموافاة الأمانة العامة بأسماء مرشحيها للحقائب التدريبية المذكورة في موعد أقصاه نهاية شهر نوفمبر المقبل.
واعرب المجتمعون عن شكرهم وتقديرهم لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى على ما تجده مسيرة مجلس التعاون من دعم كبير من سموه وما حظيت به الوفود المشاركة من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
على صعيد متصل قال رئيس الوفد السعودي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن طلال النحاس ان الاجتماع يأتي في إطار السعي نحو تطوير الأنظمة التقاعدية المختلفة في دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز آليات التعاون المشترك وتطويرها بما يخدم مصلحة دول المجلس ومواطنيها.
وأضاف النحاس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع ناقش دراسة الإصلاح على أنظمة صناديق التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية وبحث آليات تطوير النظام الموحد لمد الحماية التأمينية ومشروع التوعية الإعلامية المشتركة بالنظام والاحصائيات المتعلقة بالمسجلين به.
وأوضح ان الاجتماع تناول مستجدات الحملة الاعلامية المرئية الموحدة وإعداد وتأهيل المدربين الوطنيين وتصميم الحقائب التدريبة في مجالات التقاعد والتأمين الاجتماعي والدراسات الاكتوارية والتفتيش التأميني وتحديد مواعيد وأماكن عقد اجتماعات اللجنة الفنية خلال العام المقبل.
ولفت الى ان الاجتماع ناقش آليات اتخاذ مواقف موحدة بين دول مجلس التعاون في المواضيع الدولية المتعلقة بالتقاعد والتأمينات الاجتماعية بعد أن تم تكليف فريق عمل الاتصال الدولي بحصر الانشطة والفعاليات الدولية واقتراح المبادرات في مجال التقاعد.
وأشار الى ان عدد المستفيدين من نظام مد الحماية التأمينية من الموظفين السعوديين المدنيين العاملين في القطاع الحكومي في دول مجلس التعاون يبلغ 5596 موظفا يعمل 4945 منهم في الكويت فيما يبلغ عدد الموظفين السعوديين العسكريين المستفيدين من نظام مد الحماية 604 عسكريا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى