الكويت

وزير الخارجية الكويتي يؤكد حرص الكويت على تعزيز علاقاتها الدولية

اكد الشیخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الخارجیة الكویتي ان نشاط وفد الكویت في جمیع اللقاءات التي جرت خلال اعمال الدورة ال73 للجمعیة العامة للأمم المتحدة یعكس حرص الكویت على تعزیز شبكة علاقاتھا الدولیة.

وقال الشیخ صباح الخالد في تصریح له امس الجمعة ان نشاط الوفد الكویتي خلال الأعمال الجمعیة العامة یعكس كذلك حرص الكویت على "الاستفادة والاستثمار الجید لحضور ھذا العدد الكبیر من المشاركین في ھذه الدورة في بحث كل أوجھ التعاون والقضایا الإقلیمیة والدولیة".

وأوضح ان الكویت شاركت في اعمال الدورة ال73 للجمعیة العامة بحضور 128 رئیس دولة وحكومة وكانت ھناك أنشطة مصاحبة بلغت 340 نشاطا حیث ألقى بیان الكویت سمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء الذي اكد خلاله ثوابت السیاسة الخارجیة الكویتیة في مجمل القضایا الإقلیمیة والدولیة وتركیز الكویت على النواحي الإنسانیة والتنمیة المستدامة.

وأضاف انه كانت ھناك أیضا لقاءات على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة والجامعة العربیة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحیاز ومجموعة ال77 والحوار الاسیوي كما كان ھناك اكثر من 34 لقاء ثنائیا مع دول شقیقة وصدیقة تم خلالھا تبادل وجھات النظر بشأن تعزیز وتعمیق العلاقات الثنائیة مع ھذه الدول وبحث كل ما یتعلق بالقضایا الإقلیمیة والدولیة.

وأشار الشیخ صباح الخالد الى اجتماعات مجلس الامن حیث ترأس الرئیس الأمریكي دونالد ترامب جلسة لمجلس الامن بشأن عدم انتشار الأسلحة النوویة و"كون الكویت عضوا بمجلس الامن یھمنا المشاركة وإلقاء بیان یمثل وجھة نظر الكویت والدول العربیة بجعل منطقة الشرق الأوسط خالیة من أسلحة الدمار الشامل".

وذكر ان وزیر الخارجیة الامریكي مایك بومبیو ترأس اجتماعا آخر لمجلس الامن بشأن الأسلحة النوویة في كوریا الشمالیة وأیضا ساھمت الكویت كونھا عضوا بإلقاء بیان یمثل أھمیة العمل ووحدة مجلس الامن بشأن ھذا الموضوع المھم.

وأوضح الشیخ صباح الخالد ان الكویت شاركت في اجتماع وزاري بشأن صعوبة تمویل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین (أونروا) وأشار الى دور الكویت المستمر في دعم الوكالة وتمكین اللاجئین الفلسطینیین في الأراضي الفلسطینیة وفي لبنان والأردن وسوریا من التعلیم والصحة وكل ما یمثل لھم الحد الأدنى من متطلبات الحیاة حیث كانت مساھمة الكویت بمبلغ إضافي بقیمة 42 ملیون دولار امریكي بحیث یصبح مجمل التزامات الكویت لھذه السنة 50 ملیون دولار كمساعدة لاستمرار عمل ھذه الوكالة في تقدیم العون للاشقاء الفلسطینیین.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى