إقتصادالكويت

وزير التجارة الكويتي: توزيع 700 وحدة صناعية في مدينتي السالمي والشدادية الصناعيتين

اعلن وزیر التجارة والصناعة الكویتي خالد الروضان الیوم الثلاثاء توزیع 700 وحدة صناعیة في مدینتي السالمي والشدادیة الصناعیتین من شأنھما توفیر ألفي وظیفة للمواطنین و850 ملیون دینار كویتي (نحو 2.7 ملیار دولارأمریكي) كاجمالي رأس مال مستثمر.

وقال الروضان في مؤتمر صحفي ان التوزیعات ثمار مجھود استغرق 18 شھرا " وھي الأكبر في تاریخ الكویت وستدشن عھدا صناعیا جدیدا في البلاد ".

ولفت الى ان ھذه التوزیعات تأتي تنفیذا لرؤیة سمو أمیر البلاد بشأن مستقبل الكویت الصناعي وتوجیھات سمو رئیس مجلس الوزراء بالتعاون من أعضاء مجلس إدارة الھیئة العامة للصناعة.

وذكر ان التوزیعات تعد ترجمة عملیة لتوجیھات سمو أمیر البلاد المعنیة بتنویع مصادر الدخل عبر اعادة ھیكلة الاقتصاد الوطني ومنح القطاع الخاص دورا للمساھمة في تنمیة وتطویر القطاع الصناعي وخلق فرص عمل للقوى العاملة الوطنیة واستیعابھا.

واضاف ان التوزیعات ستسھم في زیادة عدد المصانع وتعزیز وزیادة نسبة الصادرات والإیرادات من الصناعات غیر النفطیة فضلا عن خلق فرص عمل جدیدة لدعم لرؤیة (كویت جدیدة 2035).

وافاد ان التوزیعات الجدیدة ستسھم في خلق حالة تنافسیة جدیة وأكبر في السوق المحلي عبر تنوعھا في قاعدة المنتجات التي یحتاجھا السوق وتلبي احتیاجات المستفید والمستھلك عبر دخول لاعبین جدد بالقطاع الصناعي.

من جھته قال مدیر عام الھیئة العامة للصناعة عبدالكریم تقي في كلمة خلال المؤتمر ان التوزیعات الجدیدة من شأنھا زیادة الاراضي المخصصة للقطاع الصناعي بنحو 50 في المئة لافتا الى ان الوحدات الصناعیة الحالیة تبلع 1435 وحدة وستصل مع التوزیعات الجدیدة الى 2135 وحدة صناعیة.

واضاف تقي ان الشروط المطلوبة للحصول على الوحدات الصناعیة الجدیدة تتضمن ضرورة اعتماد 250 ألف دینار ( 825 الف دولار) حدا أدنى لرأس المال المستثمر فضلا عن تقدیم كفالة بنكیة 15 في المئة من قیمة رأس المال أو 75 ألف دینار ایھما أكثر على الا یتجاوز السقف الاعلى للكفالة المقدمة ثلاثة ملایین دینار (نحو 9.9ملیون دولار) مع عدم التحویل او البیع إلا بحد معین ثلاث سنوات من الإنتاج الفعلي.

واكد ان التوزیعات الجدیدة خاضعة لمعاییر الھیئة العامة للبیئة التي تضعھا وتحدید متطلباتھ وطبیعتھ وحجم الأنشطة التي یمكن السماح بھا في إطار الحفاظ على صحة وسلامة المواطنین والمقیمین.

واكد ان ھذه التوزیعات ادت إلى دخول مستثمرین صناعیین جدد في القطاع الصناعي وستعمل على تحقیق المنافسة العادلة في السوق الصناعي بین المستثمرین مضیفا ان المساحة المخصصة في مدینة السالمي الصناعیة للدفعة الجدیدة تبلغ ملیون متر مربع في حین تبلغ المساحة المخصصة لمدینة الشدادیةنحو 45.2 ملیون متر مربع.

ولفت الى ان الھیئة العامة للصناعة ستعمل خلال السنوات الخمس المقبلة على " زیادة عدد المصانع في الكویت لتحقیق عوائد تقدر بنحو 5.1 ملیار دینار (نحو 16.7ملیار دولار) إضافیة للناتج المحلي فضلا عن تعزیز ایراداتھا عبر زیادة دخلھا بقیمة 35 ملیون دینار (نحو 115 ملیون دولار) "

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى