الكويت

وزير الاشغال: البيئة النظيفة والخضراء قضية حساسة للحاضر والمستقبل

قال وزیر الاشغال العامة ووزیر الدولة لشؤون البلدیة الكویتي حسام الرومي الیوم الثلاثاء ان البیئة النظیفة والخضراء باتت قضیة حساسة للحاضر والمستقبل في ظل العدید من التحدیات التي یواجھھا العالم.

واضاف الوزیر الرومي في كلمة لھ خلال افتتاح ملتقى ومعرض بیئة نظیفة وخضراء الذي نظمته الھیئة العامة للبیئة ویستمر حتى غدا الاربعاء ان الاحتباس الحراري تلقى بظلالھا على العالم اجمع وعلى سلامة المحیطات ما یدعو لتخفیف الاضرار المؤثرة علیھا.

وأوضح ان البیئة الكویتیة تتمتع بثروات تواجه تحدیات بیئیة وعلیھ یجب الاھتمام بھا بشكل دائم ولیس موسمیا عبر توطید العلاقة بین الجھات المختلفة والبیئة في جمیع محاورھا وربطھا بالاستدامة دون الاضرار بقدرة الاجیال القادمة على احتیاجتھا.

وذكر ان رعایة سمو الامیر للملتقى یؤكد تعاون الجمیع لانجاح الاھتمام بالبیئة الخضراء مشیرا الى وجود عدة مشاریع تطمح لھا البلاد ابرزھا زیادة المحمیات الى 11 محمیة والمباني الخضراء والوقود البیئي وتدویر النفایات الصلبة ومشاریع تولید الكھرباء بإستخدام الطاقة الشمسیة وغیرھا التي تعتبر ضمن الطریق الى البیئة النظیفة والاقتصاد الاخضر.

 وافاد بأن تلوث الھواء وتغیر المناخ حسب التقاریر العالمیة مسؤولا عن نحو اربعة ملایین و200 الف حالة وفاة في العام 2015 كما تقدر التكالیف الاقتصادیة للرعایة الصحیة الناجمة عن التلوث بنحو4.6 تریلیونات دولار سنویا أي ما یعادل 6.2 بالمئة من اجمالي الناتج الاقتصادي العالمي. 

وذكر ان الملتقى سیركز على الطاقة المتجددة وعلى واجبات الوزارات والجھات الحكومیة والخاصة بشأن تطویر تطبیق قانون حمایة البیئة والتعدیلات علیھ وعلى آلیات ادماج مختلف القطاعات المعنیة بما فیھا الشرائح الاجتماعیة في عملیة نھوض وطني للحفاظ على البیئة وتعزیز اخضرار الكویت في كل حي وشارع ومدرسة وشركة ومؤسسة ومنطقة.

وبدورھا قالت مدیر عام شركة (لیدرز جروب) للاستشارات والتطویر نبیلة العنجري ان تنظیم ھذا الملتقى جاء بسبب الظواھر السلبیة التي تسيء الى البیئة وتشكل عامل قلق البحث حلولا لحمایتھا وبذل المزید من الجھود من أجل تنظیف البیئة وتجمیلھا بما یرقى الى الكویت وسمعتھا وامكاناتھا وقیم شعبھا.

واضافت العنجري أنھ بالرغم من ان طبیعة بلدنا الصحراویة الا ان ھناك امكانیات كبیرة لجعلھا اجمل مبینة أن مشاكل التصحر والبیئة والمناخ اجمالا تشكل ھاجسا كونیا تعقد لاجله قمم وتتطلب ایضا مزیدا من الحراك الوطني والمحلي لمواكبة التطورات ومواجھة التحدیات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى