ايران

واشنطن تقلل من أهمية قرار قضائي دولي يطلب وقف العقوبات “الانسانية” على ايران

أمرت محكمة العدل الدولية الاربعاء الولايات المتحدة بوقف العقوبات على السلع "الانسانية" المفروضة على ايران في قرار شكل ضربة قوية لواشنطن، لكن الاخيرة قللت من اهميته.

وأشادت طهران بالقرار الذي اعتبرته "انتصارا للقانون" ويؤكد أنها "محقة".

لكن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو اعتبر ان القرار يشكل "هزيمة لايران" مؤكدا ان بلاده تتخذ تدابير تأخذ في الاعتبار الحاجات الانسانية للايرانيين.

واضاف ان القرار "رفض في شكل قاطع كل طلبات ايران التي لا اساس لها" لرفع العقوبات الاميركية في شكل شامل.

كذلك، اعلن بومبيو ان الولايات المتحدة انهت "معاهدة الصداقة" التي وقعت العام 1955 مع ايران والتي استندت اليها محكمة العدل لتبرير قرارها، وقال "انه قرار كان ينبغي، بصراحة، اتخاذه قبل 39 عاما" خلال الثورة الاسلامية في 1979 والتي افضت الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتعليقا على قرار واشنطن الغاء معاهدة الصداقة، كتب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على تويتر "اليوم، انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة حقيقية بين الولايات المتحدة وايران بعدما أمرتها محكمة العدل الدولية بوقف انتهاك المعاهدة عبر فرضها عقوبات على الشعب الايراني. نظام خارج عن القانون".

ويأتي القرار المفاجئ للمحكمة، أعلى هيئة قضائية لدى الامم المتحدة تتخذ من لاهاي مقرا لها، بعدما نظر القضاة في الشكوى المقدمة من ايران لوقف العقوبات الاقتصادية التي اعاد ترامب فرضها في ايار/مايو الفائت بعد انسحابه من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والقوى الكبرى في تموز/يوليو 2015.

وحكم القضاة بالاجماع بان العقوبات على بعض السلع تشكل انتهاكا "لمعاهدة الصداقة" المبرمة بين ايران والولايات المتحدة عام 1955.

وقال رئيس المحكمة القاضي عبد القوي أحمد يوسف إن "المحكمة توصلت بالاجماع الى أنه على الولايات المتحدة أن ترفع وعبر وسائل من اختيارها، كل عراقيل تفرضها الاجراءات التي أعلنت في 8 ايار/مايو 2018 على حرية تصدير أدوية ومواد طبية ومواد غذائية ومنتجات زراعية الى ايران".

واعتبرت المحكمة أن العقوبات على سلع "مطلوبة لاحتياجات انسانية قد تترك أثرا مدمرا خطيرا على صحة وأرواح أفراد في ايران".

ورأت أيضا ان العقوبات على قطع غيار الطائرات يمكن أن "تعرض سلامة الطيران المدني للخطر في ايران وكذلك أرواح مستخدميها".

ورحّبت وزارة الخارجية الإيرانية بقرار المحكمة باعتباره "إشارة واضحة" الى أن إيران "محقة".

وقالت الوزارة في بيان إن الحكم الذي أصدرته المحكمة "يظهر مجددا أن الحكومة الأميركية .. تصبح معزولة يوما بعد يوم".

بدوره، كتب محمد جواد ظريف على تويتر "فشل جديد لهذه الحكومة الاميركية المدمنة على العقوبات، وانتصار القانون".

وكان ترامب فرض دفعة أولى من العقوبات على ايران في آب/اغسطس بعد انسحابه من الاتفاق النووي التاريخي المبرم بين ايران والقوى الكبرى والهادف لوقف طموحات ايران النووية، مثيرا استياء الحلفاء الاوروبيين. وهناك دفعة ثانية من العقوبات مرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى