الصين

الصين تندد باتهامات مايك بنس لها بالتدخل في الانتخابات الأميركية

نددت الصين الجمعة باتهامات نائب الرئيس الأميركي مايك بنس لها بالتدخل في الانتخابات في الولايات المتحدة ووصفتها بأنها "غير مبرّرة" و"سخيفة"، في آخر تصعيد بين واشنطن وبكين وسط حرب تجارية بينهما.

وقالت المتحدّثة باسم الخارجيّة الصينيّة هوا شون يينغ في بيان "ندعو الولايات المتحدة إلى تصحيح الخطأ الذي ارتكبته، والتوقّف عن اتّهام الصين بلا أساس وتشويه سمعتها والإضرار بمصالحها وبالعلاقات الصينية الأميركية".

والقى بنس خطابا حاد النبرة الخميس أمام مركز دراسات محافظ في واشنطن، اتهم فيه بكين بممارسة العدوان الاقتصادي من خلال عمليات "سرقة" تكنولوجيا، والعدوان العسكري وخصوصا في بحر الصين الجنوبي، وانتهاكات متزايدة لحقوق الإنسان، كما اتهمها خصوصا بالتدخل السياسي سعيا لإخراج الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة الصينية إن نائب الرئيس الأميركي "أطلق اتّهامات غير مبرّرة ضدّ سياسة الصين الداخليّة والخارجيّة" وقام "بتشويه سمعة (الصين) عندما قال إنّها تتدخّل في الشؤون الداخليّة وفي الانتخابات الأميركيّة".

وتابعت "المسألة مجرد كلام يقوم على شائعات، وخلط الصواب بالخطأ. والجانب الصيني يُعارض هذا بشدّة".

وردد بنس كلاما صدر عن ترامب الأسبوع الماضي في مجلس الأمن، فوجه أشد اتهامات إلى الصين منذ وصول رجل الأعمال الثري إلى الرئاسة، إذ اتهمها بانتهاك الحريات وممارسة "عدوان" اقتصادي وعسكري، وخصوصا التدخل السياسي للتخلص من ترامب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى