الكويت

بورصة الكويت تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 0.24 نقطة

نھت بورصة الكویت تعاملاتھا الیوم الثلاثاء على ارتفاع المؤشر العام 0.24 نقطة لیبلغ مستوى5103.4  نقطة. وبلغت كمیات تداولات المؤشر 66.9 ملیون سھم تمت من خلال 3340 صفقة نقدیة بقیمة 11.2 ملیون دینار كویتي (نحو 36.96 ملیون دولار أمریكي).

وارتفع مؤشر السوق الرئیسي تسع نقاط لیصل إلى مستوى 4738.3 نقطة وبنسبة ارتفاع 0.19 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 47.3 ملیون سھم تمت عبر 1753 صفقة نقدیة بقیمة 3.19 ملیون دینار (نحو 10.52 ملیون دولار).

وانخفض مؤشر السوق الأول 4.5 نقطة لیصل إلى مستوى 5304.4 نقطة وبنسبة انخفاض 0.09 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 19.6 ملیون سھم تمت عبر 1587 صفقة بقیمة ثمانیة ملایین دینار (نحو 26 ملیون دولار).

وكانت شركات (الأمان) و(تجارة) و(المال) و(القرین) و(مینا) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (المال) و(آن) و(أھلي متحد) و(برقان) و(بیتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (ریم) و(عمار) و(الأنظمة) و(المدن) و(تنظیف).

وتابع المتعاملون إفصاح من شركة (المساكن الدولیة) حول توقیع عقد مقاولة لبناء برج المساكن بمنطقة المھبولة علاوة على متابعة إعلان بورصة الكویت عن تنفیذ بیع اوراق مالیة مدرجة وأخرى غیر مدرجة لمصلحة إدارة التنفیذ بوزارة العدل.

وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا المرحلة الثانیة لتطویر السوق التي تتضمن تقسیمھ إلى ثلاثة أسواق منھا السوق الأول ویستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة المتوسطة إلى الكبیرة.

وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنویة مما یترتب علیھ استبعاد شركات وترقیة أخرى تواكب المعاییر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئیسي أو سوق المزادات.

ویتضمن السوق الرئیسي الشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا في حین تخضع مكونات السوق للمراجعة السنویة أیضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات.

أما سوق المزادات فھو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأول والرئیسي والسلع ذات السیولة المنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى