علوم وتكنولوجيا

بورصة الكويت تستهل تعاملات الأسبوع على انخفاض المؤشر العام73.27 نقطة

استھلت بورصة الكویت تعاملاتھا الأسبوعیة الیوم الأحد على انخفاض المؤشر العام 73.27 نقطة لیبلغ مستوى 4992.5 نقطة بنسبة 1.45 في المئة.

وبلغت كمیات تداولات المؤشر103.8 ملیون سھم تمت من خلال 4767 صفقة نقدیة بقیمة25.9 ملیون دینار كویتي (نحو85.7 ملیون دولار أمریكي).

وانخفض مؤشر السوق الرئیسي 27.98 نقطة لیصل إلى مستوى 4690.44 نقطة وبنسبة انخفاض 0.59 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 56.6 ملیون سھم تمت عبر صفقة نقدیة بقیمة 4.7 ملیون دینار (نحو 15.51 ملیون دولار).

وانخفض مؤشر السوق الأول 97.89 نقطة لیصل إلى مستوى 5159.27 نقطة وبنسبة انخفاض 1.86 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 47.16 ملیون سھم تمت عبر 3258 صفقة بقیمة 21.2 ملیون دینار (نحو 69.96 ملیون دولار).

وكانت شركات (المشتركة) و(مبرد) و(تنظیف) و(المدن) و(الأولى) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (التجاریة) و(زین) و(وطني) و(اھلي متحد) و(عقارات) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (منازل) و(م سلطان) و(كامكو) و(أرزان) و(أموال).

وتابع المتعاملون إفصاحا بشأن شراء حصص شركة الامتیازات الخلیجیة في شركة فرنشایز إنترناشیونال للتجارة علاوة على إفصاح من شركة (المساكن الدولیة) بشأن توقیعھا عقد تمویل مرابحة مع بنك بوبیان.

كما تابع المتعاملون إفصاح إتمام عملیة شراء لشخص مطلع على أسھم بنك برقان وإعلان بورصة الكویت تنفیذ بیع أوراق مالیة مدرجة وأخرى غیر مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفیذ بوزارة العدل.

وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا المرحلة الثانیة لتطویر السوق التي تتضمن تقسیمھ إلى ثلاثة أسواق منھا السوق الأول ویستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة المتوسطة إلى الكبیرة.

وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنویة مما یترتب علیه استبعاد شركات وترقیة أخرى تواكب المعاییر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئیسي أو سوق المزادات.

ویتضمن السوق الرئیسي الشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا في حین تخضع مكونات السوق للمراجعة السنویة أیضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات.

أما سوق المزادات فھو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأول والرئیسي والسلع ذات السیولة المنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبقة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى