اندونيسيا

اندونيسيا تدعو استراليا إلى عدم الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي

اندونيسيا تدعو استراليا إلى عدم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

كوالالمبور – 16 – 10 (كونا) — دعت السلطات الاندونيسية اليوم الثلاثاء استراليا إلى عدم اتخاذ خطوات للاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها إليها.
يأتي ذلك تعليقا على تصريح رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون في وقت سابق اليوم الثلاثاء بأن بلاده تدرس مقترحا بهذا الشأن.
وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في جاكرتا "تطالب إندونيسيا استراليا ودولا أخرى بدعم محادثات السلام وعدم اتخاذ خطوات تقوض عملية السلام واستقرار الأمن العالمي".
وأعربت مارسودي عن قلق بلادها بشأن تصريح موريسون الذي أثار تساؤلات حول دوافع تصريحه مفيدة بأنها نقلت لأستراليا معارضة بلادها لمثل هذه الخطوة فيما أكدت دعم إندونيسيا لحل الدولتين في صراع الشرق الأوسط.
من جهته أعرب المالكي عن أسفه لاحتمال "انتهاك" استراليا القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي مضيفا أن استراليا "تجازف" بالعلاقات التجارية والأعمال مع بقية العالم خاصة العالمين العربي والإسلامي.
وأعلنت وزارة الخارجية الاندونيسية في بيان اليوم الثلاثاء أنه من المقرر أن تقدم إندونيسيا مساعدات للفلسطينيين تقدر بنحو سبعة ملايين دولار بينها مليونان عبر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).
من جانب آخر رفض المتحدث باسم وزارة خارجية إندونيسيا أرماناثا ناصر التعليق على تقرير نشرته وسائل إعلام استرالية يشير إلى أن اندونيسيا تدرس تعليق اتفاقية تجارية كان من المقرر توقيعها قريبا مع الجانب الاسترالي.
وبدوره نفى وزير التجارة الاندونيسي انجارتياستو لوكيتا تعليق أو تأجيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع استراليا بسبب تصريح موريسون قائلا "إنه لا يوجد شيء من هذا القبيل وأن الاتفاقية ستوقع في موعدها المقرر هذا العام".
ويأتي تصريح موريسون حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إلى هناك قبل أربعة أيام من الانتخابات الفرعية بدائرة (ونتوورث) الانتخابية الشاغرة الذي كان يشغله رئيس الوزراء السابق مالكوم ترنبول.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى