فلسطين المحتلة

الأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلية تقوض أسس وجود دولة فلسطينية

اكد المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ان المستوطنات الإسرائيلية والعنف وعوامل أخرى يطلع عليها شهريا تقوض أسس وجود دولة فلسطينية مناشدا القادة في الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي العودة إلى طاولة المفاوضات.
وقال ملادينوف في كلمة له خلال جلسة مجلس الامن لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من القدس اليوم "بينما يستمر احتمال حل الدولتين في الانزلاق بعيدا فان مسؤوليتنا المشتركة هي استعادة هذا الاحتمال وتسهيل المفاوضات ومساعدة الطرف الأضعف وعزل العملية من المتطرفين".
وأبلغ عن الوضع الحالي على الأرض موضحا ان العنف في ازدياد في الضفة الغربية المحتلة حيث قامت السلطات الاسرائيلية بهدم أو مصادرة 39 مبنى يملكها فلسطينيون مؤكدا ان هناك خطر وشيك من نزوح المجتمع البدوي في قرية (الخان الأحمر).
وأضاف ان تعزيز بناء مستوطنات جديدة من شأنه أن يقوض حل الدولتين ودعا إسرائيل مجددا إلى وقف عمليات الهدم وغيرها من التدابير غير القانونية بموجب القانون الدولي بما في ذلك بناء المستوطنات مشيرا إلى أن 13000 أمر هدم ما زالت معلقة في الضفة الغربية حيث تم الآن الموافقة على تمويل 31 وحدة سكنية في الخليل وهو يعتبر أول بناء جديد هناك في 16 عاما.
ودان ملادينوف أعمال العنف التي وقعت في الأشهر الماضية في الضفة الغربية لافتا الى أن فلسطينيين استشهدا بينما وقع 23 اعتداء من قبل المستوطنين على الفلسطينيين مما أسفر عن وفاة واحدة واصابة 12 اخرين والحاق اضرار في الممتلكات.
ودعا السلطات الى ضمان الحماية والوصول السلس للمزارعين الفلسطينيين إلى أراضيهم مع اقتراب موسم حصاد الزيتون.
وقال ملادينوف "ان غزة تنفجر وان الاقتصاد في حالة من السقوط الحر محذرا من اندلاع صراع وشيك اخر ومشددا على ان خطورة الموقف تدفعنا الى اتخاذ اجراء حاسم وإجراءات واضحة جدا من جميع الأطراف لتهدئة الوضع".
وأشاد بمساهمات ومقترحات للتخفيف من الوضع الإنساني وقال "إنهم سيعطون مساحة للجهود التي تقودها مصر لاعادة الحكومة الفلسطينية الشرعية إلى غزة واناشد جميع أعضاء المجلس والجهات الفاعلة الأخرى أن تنضم إلى الأمم المتحدة في دعوة جميع الأطراف إلى التراجع عن حافة الهاوية".
وأضاف ان استمرار الالتزام بوقف إطلاق النار الموقع عام 2014 بجميع عناصره أمر بالغ الأهمية في هذا السياق بما في ذلك تسليم الإمدادات الحيوية وإنهاء جميع أعمال العنف من أجل سلام دائم بالإضافة إلى توحيد جميع الفلسطينيين في ظل سلطة وطنية ديمقراطية وحيدة مشددا على ضرورة انهاء الاحتلال من خلال حل الدولتين. 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى