إقتصادالكويت

(المركز) الكويتية: الشركات الكويتية شهدت أكبر صفقات اندماج واستحواذ في دول الخليج خلال الربع الثالث من 2018

قالت شركة المركز المالي الكويتية أن الشركات الكويتية كانت مستهدفة بأكبر صفقات اندماج واستحواذ في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من حيث القيمة خلال الربع الثالث من العام 2018.
واضافت الشركة في تقريرها الصادر اليوم الاحد انه تم تنفيذ 29 عملية اندماج واستحواذ في السوق الكويتي وكان أكبرها استحواذ شركة (يونايتد انرجي) ومقرها هونغ كونغ على حصة 100 في المئة من شركة (كويت أنرجي) الكويتية بقيمة 491 مليون دولار أمريكي.
وذكر التقرير ان شركة (كامكو) الكويتية اتمت عملية الاستحواذ بنسبة 70 في المئة من رأسمال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 157 مليون دولار.
ولفت إلى اختلاف أهداف المستحوذين الخليجيين خلال الربع الثالث من العام 2018 حيث فضل المستحوذون الكويتيون الاستثمار في بلدهم الأم في حين اتجه المستثمرون السعوديون إلى الاستثمار في الدول الخليجية بينما استهدف مستثمرون إماراتيون وقطريون وبحرينيون الاستثمار خارج نطاق دول مجلس التعاون الخليجي.
واشار الى ان عدد عمليات الاندماجات والاستحواذات التي تمت في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من العام 2018 بقي دون تغيير مقارنة بالربع الثالث من 2017 وأقل بنسبة 26 في المئه مقارنة بالربع الثاني من العام 2018.
وبين ان البحرين شهدت أعلى نمو لتلك الصفقات في المنطقة في حين سجلت السعودية أقلها ولم تكن الشركات القطرية طرفا في أي من تلك الصفقات خلال الربع الثالث.
واوضح إن كيانات الاستحواذ الخليجية مثلت 69 في المئه من إجمالي الصفقات التي تمت بينما كانت نسبة المستحوذين الأجانب 24 في المئة من إجمالي عدد الصفقات خلال الربع الثالث 2018.
وقال التقرير ان الربع الثالث لعام 2018 شهد انخفاضا بنسبة 13 في المئة في عدد الصفقات الاستحواذات الخليجية التي عقدها المشترون الأجانب مقارنة بالربع الثالث من عام 2017 مشيرا الى ان المستثمرين الأجانب استهدفوا الشركات الإماراتية بنسبة 100 في المئة من الصفقات التي أنجزت خلال الربع الثالث 2018. واضاف ان صفقات الإمارات والكويت وقطر تشكل 82 بالمئة من تلك الصفقات خلال الربع الثالث 2018 اما نصيب البحرين والسعودية 18 في المئة من الصفقات التي اقترب إتمامها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى