إقتصاد

روسيا تريد أن تنأى بنفسها عن أي اتفاق تقوده أوبك لخفض إنتاج النفط

 قال مصدران روسيان على مستوعال إن روسيا تريد أن تنأى بنفسها عن أي تخفيضات في إنتاج النفط يروج لها بعض شركائها في اتفاق للإمدادات تقودها منظمة أوبك.

وتخوفا من تراجع في أسعار النفط بسبب تباطؤ الطلب وإنتاج قياسي مرتفع في السعودية وروسيا والولايات المتحدة، تتحدث منظمة البلدان المصدرة للبترول مجددا عن تخفيض الإنتاج بعد أشهر فقط من زيادته.

وتفادى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس تقديم إجابة مباشرة بشأن ما إذا كان ينبغي خفض الإنتاج، لكنه قال إنه ناقش الوضع في أسواق النفط العالمية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف بوتين قائلا ”نريد أن نكون دقيقين جدا هنا، كل كلمة لها أهميتها. لكن الحاجة إلى التعاون (مع أوبك) بديهية، وسنتعاون“.

وقال ترامب هذا الأسبوع إنه يأمل بألا تخفض السعودية وبقية أعضاء أوبك الإنتاج، بينما قال بوتين إن سعرا للنفط حول 70 دولارا للبرميل مناسب لروسيا.

وفاجأ هبوط حاد في أسعار النفط الكثير من المتعاملين في السوق. وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت من أعلى مستوى له في أربع سنوات البالغ 86 دولارا للبرميل والذي سجله في مطلع أكتوبر تشرين الأول، إلى 66 دولارا يوم الخميس. وقبل أسابيع فقط، كانت بعض الشركات التجارية تتحدث عن أن النفط سيصل إلى 100 دولار للبرميل.

وقال مصدر رفيع المستوى بالحكومة الروسية ”أعتقد أنه لا ينبغي خفض إنتاج (النفط). نعم، فعلنا ذلك في الماضي، لكنه ليس الإتجاه المنهجي الصحيح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى