بريطانيا

الجيش البريطاني يستعد لنشر عشرة آلاف جندي لمؤازرة الشرطة تحسبا لاضطرابات أمنية بسبب بريكست

يستعد الجيش البريطاني لنشر عشرة ألاف جندي لمؤازرة الشرطة البريطانية في حال عدم التوصل إلى اتفاق لمغادرة الاتحاد الأوروبي وحصول اضطرابات أمنية. 
الضباط البريطانيون المسؤولون عن وضع خطط للتنسيق مع الشرطة البريطانية لمواجهة الأعمال الإرهابية طلب منهم منذ أسبوع تحضير خطة لمواجهة أعمال عنف في حال عدم التوصل إلى اتفاق لمغادرة الاتحاد الأوروبي.

والبريطانيون منقسمون بشدة حول مغادرة الاتحاد الأوروبي. وحتى حزب المحافظين المسؤول عن فكرة مغادرة الاتحاد الأوروبي منقسم حول طبيعة العلاقة مع الاتحاد الأوروبي بعد مغادرته. الاتحاد الأوروبي بالمقابل لا يخسر الكثير من مغادرة بريطانيا ولهذا فموقف بريطانيا ضعيف في المفاوضات. لا يمكن لعلاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي أن تنتهي بسهولة. ومسودة الاتفاق الذي تم التوصل إليه أخيراً ينص على أن تدفع بريطانيا مابين 45 و 50 مليار جنيه استرليني للاتحاد الأوروبي. كما لا يزال من غير الواضح طبيعة الحدود وحركة الشحن بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي. كان يفترض أن تحسم هذه المسائل خلال المفاوضات ولكن مسودة الاتفاق الأخير تنص على تمديد التفاوض حول هذه المسألة لعامين آخرين تقريباً.

على سبيل المقارنة، ظهرت صور من أحد مستودعات الجيش السوري في ديرالزور تظهر ذخائر تعود لفترة الوحدة مع مصر! هل يمكن تخيل شيء مشابه مع بريطانيا؟. ولكن في حالة انتهاء علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي فيجب وضع كشف حساب بكل شيء. وبنتيجة هذا الكشف ستسدد بريطانيا حوالي 50 مليار.

بحسب مسودة الاتفاق فسيؤجل حسم مسألة حدود شمال إيرلندا مع الاتحاد الأوروبي ولكن في حال عدم حصول اتفاق فمن المتوقع حصول مشاكل على المعابر الحدودية هناك. ,نفس الشي متوقع على نفق بحر المانش ولهذا تم تحضير قاعدة عسكرية في منطقة Kent لكي تستخدم من قبل الشاحنات في حال تباطؤ حركة النقل وعبور الحدود. شيء مشابه متوقع على الحدود الإيرلندية. ولكن بالطبع العنف هناك له حساسية أكبر.

العلاقة المالية مع الاتحاد الأوروبي معقدة. الدول الأعضاء لا تقدم مساهمات مالية ثابتة وإنما هناك برامج متعددة. وفي بعض البرامج أو المجالات تقوم بريطانيا بالتسديد للاتحاد الأوروبي وبالمقابل هناك برامج أخرى تتلقى فيها بريطانيا مساهمات مالية من دول الاتحاد الأوروبي. مبلغ الخمسين مليار هو لتسوية الالتزامات المالية المترتبة على بريطانيا لصالح الاتحاد الأوروبي.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى