صحة وغذاء

مركز جابر للطب النووي يبدأ إنتاج مادة حديثة تمثل نقلة نوعية في تصوير أورام البروستاتا

أعلن مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصویر الجزیئي التابع لمؤسسة الكویت للتقدم العلمي الیوم الأربعاء البدء بإنتاج أحدث مادة لتصویر أورام البروستاتا واستخدامھا في العلاجات الطبیة لیكون أول مركز طبي في الشرق الأوسط ینتج ھذه المادة وفق أعلى معاییر التصنیع الدوائي العالمیة.

وقال المدیر العام للمركز الدكتور فھد معرفي في تصریح صحفي إن ھذه المادة تعتبر من المواد الحدیثة التي ینتجھا المعجل الدوراني الخاص بالمركز ھذا لافتا إلى أن ھذه الخطوة تشكل نقلة نوعیة تتزامن مع شھر نوفمبر الخاص بالتوعیة بأمراض سرطان البروستاتا للرجال.

وأوضح معرفي أن ھذه المادة یمكن استخدامھا في فحوصات الطب النووي الخاصة بمعرفة مراحل التشخیص الأولي لمرض البروستاتا وتحدید مدى انتشاره في الجسم كما یمكن استخدامھا لمعرفة مدى استجابة المریض للعلاجات المستخدمة ومدى فعالیتھا.

وأضاف أن ھذا الانجاز سیتیح استخدام ھذه المادة الجدیدة في الكویت إضافة إلى توزیعھا على بقیة المراكز الراغبة في إجراء الفحوصات نظرا إل سھولة التعامل معھا بفضل العمر النصفي لھا. وأشار إلى أنھ في السابق توفرت مادة أخرى ذات عمر نصفي أقل مما أدى إلى محدودیة الاستفادة منھا عند إجراء الفحوصات وذلك بسبب الخواص الفیزیائیة وخواص أخرى مرتبطة بكیفیة توزعھا في الجسم.

وأكد أن الإدارة والطاقم الطبي والتقني الحالي والقائم على المركز وبدعم من مؤسسة الكویت للتقدم العلمي حریصة على تقدیم كل حدیث وجدید في عالم الطب النووي والتصویر الجزیئي ووفق أعلى المعاییر العالمیة مما یضع الخدمة الصحیة المقدمة من مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصویر الجزیئي في مصاف الخدمات المقدمة من قبل المراكز الطبیة العالمیة.

وكانت مؤسسة الكویت للتقدم العلمي قد أسست مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصویر الجزیئي عام 2013 برؤیة تتمحور حول تشخیص الأمراض المستعصیة واستكشاف الحلول العلاجیة وتوفیر أدوات حدیثة للتصویر الجزیئي بالأبعاد الثلاثیة للتعامل مع المرضى من جانب وتوفیر الدعم للباحثین من جانب آخر.

وتدیر المؤسسة المركز بالتعاون مع وزارة الصحة وكلیة الطب في جامعة الكویت لتوفیر قاعدة بیانات أكادیمیة لعمل الابحاث العلمیة والإكلینیكیة وتعزیز الإمكانات الأكادیمیة بما یساعد على تطویر مستوى التعلیم والتدریب في مختلف التخصصات العلمیة والطبیة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى