روسيا

روسيا: انعقاد اللقاء الدولي حول سوريا في آستانا الأربعاء المقبل

اعلنت وزارة الخارجة الروسیة الیوم الخمیس ان اللقاء الدولي حول سوریا سینعقد في آستانا عاصمة كازاخستان یومي الاربعاء والخمیس المقبلین. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماریا زخاروفا في ایجاز صحفي ان ممثلي الدول الضامنة وھي روسیا وایران وتركیا سیبحثون خلال اللقاء احدث تطورات الاوضاع في سوریا وسبل تحقیق التسویة السیاسیة فیھا.

وسلطت مجددا الضوء على "الوضع الكارثي" في مخیم (الركبان) للاجئین السوریین الخاضع لسیطرة القوات الامریكیة في منطقة (التنف) واصفة الظروف المعیشیة ھناك بأنھا "مریعة". واشارت زخاروفا الى "عدم توفیر المخیم الغذاء الصحي والادویة والرعایة الصحیة بالمخیم" اضافة الى المعاناة من "تراكم النفایات وانعدام قنوات الصرف الصحي وانتشار الجریمة والعنف".

وأكدت في الوقت نفسھ تجنید مسلحین لاطفال للقتال في صفوف "جماعات إرھابیة" الى جانب فرض إتاوات على الناس بالمخیم.

واوضحت المتحدثة الروسیة ان القوات الامریكیة انشأت قاعدة عسكریة ضخمة في المنطقة القریبة من الحدود السوریة العراقیة الاردنیة حیث یجري تدریب المسلحین مضیفة ان المتطرفین من الجماعات "الإرھابیة" كافة یتمتع في ھذه المنطقة "بحریة الحركة".

وناشدت وسائل الاعلام الغربیة الرائدة وخاصة الامریكیة والاوروبیة ایلاء اھتمام لوضع اللاجئین في مخیم (الركبان) بشكل نزیھ ودون محاولة تبریر السلوك الامریكي ھناك.

وكان المتحدث باسم وزارة خارجیة كازاخستان ایبیك صمادییاروف اعلن في وقت سابق ان اللقاء الدولي ال 11 حول سوریا في استانا سیخصص لمناقشة الظروف الملائمة لضمان عودة اللاجئین السوریین وجھود اعادة الاعمار.

واوضح ان قائمة المشاركین في ھذه الجولة تضم وفود الدول الضامنة روسیا وایران وتركیا ووفدي المعارضة والحكومة السوریة ومراقبین عن منظمة الامم المتحدة والاردن. وذكر صمادیباروف ان المباحثات ستركز ایضا على تطورات الوضع في ادلب وتحسین الوضع الانساني وتكثیف الجھود في مجال اعادة الاعمار وكذلك مناقشة افاق عقد مؤتمر دولي حول اللاجئین السوریین.

واشار الى ان الدول الضامنة ستعقد في اطار ھذا اللقاء الجلسة السادسة للجنة العمل المعنیة بقضایا الافراج عن الرھائن والمحتجزین وتسلیم جثث القتلى والبحث عن المفقودین اضافة الى مناقشة افاق ضم مراقبین جدد للقاءات استانا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى