الكويت

وزيرة الشؤون الكويتية: تمكين الأسرة يعزز القيم والمبادئ الكفيلة باستدامة التنمية

كدت وزیرة الشؤون الاجتماعیة والعمل ووزیرة الدولة للشؤون الاقتصادیة الكویتیة ھند الصبیح أن تمكین الأسرة یعزز القیم والمبادئ الكفیلة باستدامة التنمیة. جاء ذلك في كلمة القتھا الوزیرة الصبیح خلال مشاركة الكویت بوفد رفیع المستوى برئاستھا في أعمال القمة الدولیة الثالثة للمرأة والعدالة.

وقالت الوزیرة الصبیح إن القمة الدولیة للمرأة والعدالة اختارت موضوعا یعتبر ركنا أساسا للتنمیة البشریة والمجتمعیة وحجر أساس لبناء المجتمعات الإنسانیة ولبنة صلبة لمجتمع أكثر عدالة. وأكدت أن تمكین الأسرة مطلب إنساني تاریخي یھدف إلى بناء نسیج اجتماعي قوي وخلق رأس مال اجتماعي یعزز القیم والمبادئ الكفیلة باستدامة التنمیة.

وأضافت " أن اعرض تجربة دولة الكویت في مجال تمكین الأسرة على المستوى التشریعي وتنفیذ السیاسات التنمویة الداعمة لكیان الأسرة الكویتیة وفقا للمعاییر الدولیة وبالتناغم مع أھداف التنمیة المستدامة كما وردت في أجندة 2030 ورؤیة الكویت الوطنیة 2035.

وأوضحت أنه على مستوى التشریعات فقد اشتملت الخطة الانمائیة للكویت والصادرة بقانون على سیاسات لتعزیز الروابط الأسریة وتمكین الأسرة والمرأة على وجه الخصوص.

وأوضحت أن من ھذه السیاسات الاجتماعیة دعم وتطویر أھداف وبرامج وآلیات شبكة الأمان الاجتماعي ورعایة الفئات الحساسة اجتماعیا ودمجھم اجتماعیا (الأطفال والجانحین والمسنین والأشخاص ذوي الإعاقة) إضافة إلى تعزیز التماسك الأسري والاجتماعي وتعزیز دور المجتمع المدني بالإضافة إلى إنشاء محكمة الأسرة عام 2015 للحفاظ على كیان الأسرة وتسھیل الإجراءات الخاصة بالقضایا المتعلقة بالأسرة في كل محافظة بالكویت.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى