المغرب

اتحاد المغرب العربي يرفض إقامة مراكز للمهاجرين فوق أراضيه

أكد الأمین العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي سعید مقدم الیوم السبت أن فكرة إقامة مراكز للمھاجرین الأفارقة في دول شمال المغرب العربي "مقترح مرفوض" كما یرفض الاتحاد تحول دول الاتحاد إلى "شرطي یخدم المصالح الأوروبیة".

وقال مقدم في تصریح إن "ھناك مشاكل في منطقة الساحل وأخرى في دول غرب إفریقیا وینبغي على دول أوروبا تنسیق عملھا مع الدول الإفریقیة المعنیة لبحث مشكلة الھجرة للحد منھا باقتراح حلول اقتصادیة أو اجتماعیة ولیس بالضغط على دول المغرب العربي للقبول بإقامة مراكز".

وأضاف أن "دول شمال إفریقیا والمغرب العربي تحولت إلى دول استقرار للمھاجرین بعدما كانت في وقت سابق دول عبور ما یتطلب تنسیق الجھود فیما بینھا للوقوف في صف واحد لمواجھة الضغوط الأوروبیة الرامیة إلى إقامة مراكز للاجئین الأفارقة في دول المغرب العربي".

على صعید اخر اعتبر مقدم أن "مبادرة الجزائر باقتراح لقاء في أقرب وقت لوزراء خارجیة دول المغرب العربي قد یكون فرصة مواتیة لإعادة الدفء للعلاقات بین دول الفضاء المغاربي لاسیما وأنھا لقیت ترحیبا من قبل الاتحاد الأوروبي والجامعة العربیة".

وقال إن "مثل تلك اللقاءات من شأنھا مواجھة التحدیات التي تواجھھا المنطقة وفي مقدمتھا أزمة الساحل وتوحید الموقف من الأزمة اللیبیة والمساھمة في حلھا باعتبارھا جزءا من الفضاء المغاربي واستقرار المنطقة من استقرارھا".

یذكر أن مجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي ھو بمثابة برلمان یضم 150 نائبا عن دول الاتحاد حیث یمثل كل بلد من البلدان الخمسة (الجزائر وتونس ولیبیا والمغرب وموریتانیا) ب30 برلمانیا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى