علوم وتكنولوجيا

الجامعة العربية تعقد اجتماعا رفيع المستوى لدعم الصومال

عقدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء اجتماعا فنيا رفيع المستوى حول الصومال بمشاركة ممثلي منظمات اقليمية لتقديم دعم عربي منسق لخطة التنمية الصومالية (2017/2019) والمساندة الفنية لجهوده لازالة عبء ديونه الخارجية.
وقدم رئيس وفد الحكومة الصومالية وزير المالية الدكتور عبدالرحمن بيلة خلال الاجتماع عرضا لخطة وطنية صومالية من اجل دعمها ضمن خطة التنمية كما قدم عرضا ثانيا حول نتائج جولات الحوار بين الصومال ومؤسسات تمويل دولية بشأن رفع اعباء الديون الخارجية وسبل الاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون. من جانبه اكد الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والامن القومي خليل الذوادي اهمية الاجتماع "من منطلق اهمية الصومال كبلد عربي افريقي مسلم كبير".
كما اكد الذوادي في كلمة له أمام الاجتماع على ضرورة دعم عودة الصومال الى المشهد السياسي العربي والافريقي والاسلامي ومن اجل تعزيز استقراره ووحدته وسلامة اراضيه مع اشقائه فى وطنه العربي.
وقال ان "صراع الصومال مع الفوضى هو صراعنا ونجاحنا مع الصومال هو نجاحنا مع التحديات التي تواجهها مجتمعاتنا" واصفا دعم الصومال بأنه "واجب وحق".
واضاف ان ثمة ضرورة لتعزيز دمج الاقتصاد الصومالي فى محيطة العربي وتخفيف اعباء ديونه الخارجية وتشجيع اعادة انخراط المنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات التمويل العربية في تنفيذ اولويات خطة التنمية الوطنية الصومالية.
وأوضح الذوادي ان الصومال تمكن "لاول مرة" منذ 30 عاما من اعداد خطته التنموية الوطنية الاولى (2017/2019) ووضع فيها اولوياته واهدافه وطموحاته للمرحلة المقبلة قائلا ان "هذه الخطة حظيت بدعم دولي واسع تجلى بوضوح خلال مؤتمر لندن لدعم الصومال الذي عقد في مايو 2017".
ومن القرر ان يخرج اجتماع اليوم بتوصيات مهمة عدة من شأنها تحقيق الخطة التنموية للصومال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى